تجربتي في تربية الصقور | وأهم 9 أدوات مستخدمة

0

تجربتي في تربية الصقور، كيف تجعل اصقر يحبك؟ ، كيف انادي الصقر؟ ، كيف يتم ترويض الصقر؟ ، هل يجوز وضع الصقر في قفص؟ .

 

 

تجربتي في تربية الصقور

وتجربتي في تربية الصقور كانت فريدة بحيث اصطدت 3 صقور من البر وقمت بالفور بتغطية عيون الصقور خوفاً من الأذى لي أو لانفسها.

فحسب الخبرة يقول البعض أنالصقر في حال امسكت به يقم بالنقر على يدك من اجل الهروب منك، ومن المحتمل ان يقم أيضًا بقتل نفسه ولهذا يسمى حراَ.

وأخذت الصقور للمربط الخاص بي فهنالك يتوفر مكان لوقوف كل صقر على حدى، ويوجد مكان لياكل ويشرب منه الصقور وأضع في الارض رمال صحراوية من اجل اعطاء الجو الصحراوي للصقر حتى يبقى كانه في البر.

 

 

تربية الصقور تجربتي
تربية الصقور

كيف تجعل الصقر يحبك؟

البس بيديك كفوف مصنوعة من الجلد واجلب اللحم الطازج له وابأ بإطعام الصر بيدك، للصقر عادات غريبة مثل حب الإفتراس فكل فترة قم بتدريبه على ذلك كي لا ينسى أصله فيمكنك رمي حمامة او بطة للصقور لتفترسها كل فترة.

وتعد منطقة نجد في المملكة العربية السعودية المنطقة الولى في تربية الصقور في العالم العربي، وتعتبر تربية الصقور من الهوايات المحببة لدى الشباب في الخليج العربي.

ويصطاد الصقر لصاحبه الأرانب والغزلان والكثير من انواع الطيور مثل الحباري والفري وغيرها من الطيور المحببة للأكل عن الناس، وسعر الصقر مرتفع للغاية فيمكنك صيد الصقور أو أخذ الفراخ وتربيتها ومن ثم بيعها للراغبين بذلك.

 

كيف تجعل الصقر يحبك
هل يجوز وضع الصقر في قفص

كيف انادي الصقر؟

وبعض الناس يسمون الصقور بأسماء لسهولة النداء لها، ويتم إطلاق الأسم ثم التدريب المستمر وكل هذا مع مناداته بإسمه كي يحفظه، والصقر يعتبر من الطيور الذكية للغاية فسوف يحفظ الاسم وعند مناداته سوف يرد عليك.

وأغلب الأسماء التي تطلق على الصقور تدل على السرعة والقوى مثل: ريح، برق، رعد، لهب، وهذه المسميات تميز بها بين الصقور كي تعرفها.

والصور من الطيور الجارحة وبإي وقت يمكنه الهروب فل يترك لك مجال باستثناء المدرب، بحيث يمكنك تدريب الطير حتى يتعود لديك وبعدها اطلقه للصيد وسيعود لك دون تردد.

قدي يهمك:

1- تجربتي في تربية الحمام.

2- تجربتي في تربية طيور الكناري.

 

 

كيف يتم ترويض الصقور
نظرة صقر

كيف يتم ترويض الصقر؟

ويتم ترويض الصقور بخبرة في البر ويتم في البداية وضع حمامة او أي نوع من أنواع الطيور بشبك وتترك الصقر ينقض عليها مع ربط احد ارجله، وهذا لضمان عدم الهروب.

ومرة على مرة سوف يتعود الصقر على الصيد وسوف ييرجع لك بالحال، وفي حال ادركت أنه أصبح مدرب وجاهز للصيد وحده وأنه لن يهرب فهنا يصبح لديك صقر مدرب جاهز للبيع او الصيد الحر.

وهنالك طريقة مثبتة  استخدمتها من اجل ترويض الصقر تستخدم بها أدوات مثل:

1- التلواح

ويستخدم في التلواح قطعة من جناح طائر الحباري، فيق شخص بعيد قليلا ويبدا بالتلويح للصقر بالفريسة الوهمية، وعندها يطلق الصقار طائره للصيد وبهذه الطريقة يصل الصقر للفريسة الوهمية ويتم الامساك به.

2- الدس

وهو عبارة عن قفاز جلدي يرتديه الصقار من اجل حماية اليد من مخالب الصقر.

3- السبق والمرسل

والسبق هو عبارة عن حبل قصير يربط بساق الصقر، ويتم ربطه بحبل اطول يسمى المرسل، وتستخدم هذه الحبال للسيطرة على الصقور.

4- المنقلة

وهي عبارة عن قطعة قماش سميكة قليلاً، توضع على يد الصقار قبل اطلاق الصقر للتعويد.

5- الوكر

وهو عمود خشبي يستخدم لراحة الطير فيجلس الصقر عليه فترة الاستراحة، ويوفر هذا الوكر راحة للصقر وقت راحته.

6- الريشة

وهي أداة إلكترونية ” جهاز الترانسمير” توضع بين ريشات جناح الصقر من اجل تعقب الصقر إينما يذهب، وتنفع هذه الطريقة في حال ضاع الصقر في الصحراء.

7- السكين

ويتم استخدام السكين في قطع جزء من الفريسة التي يصطادها الصقر وإطعامها له من اجل احساسه بالمكافأة والاحساس بنجاح الصيد.

8- البرقع

وهي قطعة مصنوعة من الجلد توضع لتغطية عيون الصقر، ليسهل السيطرة عليه ولمنعه من الحركة، وليحافظ على توازنه.

9- المخلاة

وهي حقيبة يتم وضع جميع أغراض الصقار بها قبل الخروج للصيد، ويصحبها معه في كل رحلة صيد.

 

هل يجوز وضع الصقر في قفص؟

ويجوز وضع الصقر في قفص بشرط ان يكن القفص واسع وكبير حتى يسهل عليه الامساك به وتدريبه، وفي حال قمت بوضعه بمكان ضيق فمن المحتمل أن يمت قهراً أو يتمرد عليك ولن يعد بإمكانك تدريبه والتعامل معه.

وبالاساس في حال وجود مكان واسع اجعل للصقر مكان خاص به بحرية وطلاقة مع تجهيز المكان له( مربط )، وهذه نهاية مقالنا تجربتي في تربية الصقور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.