هل اطعام الطيور صدقة جارية | و5 فوائد سريعة

8

هل اطعام الطيور صدقة جارية ، الكثير يعتقد بأن الصدقات تجوز فقط مع البشر ، وهذا غير صحيح، الصدقة مع الطيور والحيوانات مقبولة بإذن الله تعالى ، تعرف على فضل صدقة اطعام الطيور .

 

هل اطعام الطيور صدقة جارية
هل اطعام الطيور صدقة جارية

هل اطعام الطيور صدقة جارية

الجواب الشافي عن سؤال : هل اطعام الطيور صدقة جارية ، بالطبع وبما لا شك فيه إن اطعام الطيور صدقة ، وصدقة عظيمة أيضاً، وكيف نفكر بأن الإحسان لا يعتبر من الصدقات !

واطعام الطيور هي طريقة للصدقة تصلح مع الغني والفقر، بل أن الفقير الذي لا يملك المال تكون له هذه ميسرة، لعدة أساباب وأهمها :

أنه يستطيع أن ينثر بقايا الخبز الناشف ووضع وعاء به الماء لهذه الطيور، كما يستطيع أن يضع بقايا الأرز والحبوب لهذه الطيور بنية الصدقة.

وهذا من فضل الله تعالى على عباده الفقراء أيضاً بأن يتصدقو كما الأغنياء، وربما هذه الصدقة تكون في ميزان حسناتهم أكبر وأعظم من الأغنياء أيضاً، ويبقى قبول الأعمال في يد الله سبحانه وتعالى وهذه  إجابة هل اطعام الطيور صدقة جارية

قال تعالى: (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)

 

أقرأ ايضاً:

  1. تجرتبي في تربية الحمام.
  2. تجربتي في تربية طيور الكناري.

 

الصدقة في اطعام الطيور
الصدقة في اطعام الطيور

الصدقة في اطعام الطيور

إن الصدقات تتنوع ولها أشكال كثيرة كما نعلم ونحن هنا خصصنا هذا المقال عن الصدقة في اطعام الطيور وسقيتها، ولهذا وجب التنبيه أن للصدقة أبواب كثيرة.

وكما تعلمنا من السيرة المبوية الشريفة والأحاديث النبوية ما أخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصة هذه الصدقة :

غفر لامرأة مومسة مرت بكلب على رأس ركي يلهث قال كاد يقتله العطش فنزعت خفها فأوثقته بخمارها فنزعت له من الماء فغفر لها بذلك

ولذلك لا يجب على المسلم أن يتوقف للحظة عن الصدقة ، والتصدق بما يستطيع فلا نعلم بأي حسنةٍ ندخل الجنة ويغفر لنا الله تعالى بها.

والأيات في القرأن الكريم عن فضل الصدقات كثيرة للغاية، وقد خص الله تعالى من يريد أن يتوب بأن أول عمل له بعد التوبة هو الصدقة.

وهذا دليل واضح بأن الصدقة لها أجر وثواب ومغفرة واسعة من الخالق سبحانه ما أرحمه بنا، وكم من مغفرةٍ قريبة أمام أعيننا ولا نراها.

فيجب علينا أن نتذكر فضل الله تعالى علينا وكيف خص المسلم والمؤمن بهذه العبادات والصدقات، فأكثر الآيات عن الصدقة تخبرنا أن الله تعالى خص بها عباده المؤمنين وهل عرفتي جواب هل اطعام الطيور صدقة جارية .

 

 

سقية الطيور صدقة
سقية الطيور صدقة

سقية الطيور صدقة

سقية الطيور صدقة ، وكذلك سقية الحيوانات صدقة ، ولها فضل كبير ومغفرة وكف أذى عن المسلم ورفع درجات، فالصدقة دفع للبلاء كما نعلم.

فمن يستطيع أن يخصص كل يوم من وقته دقائق معدودة لإطعام الطيور بنثر البذور لها ووضع إناء به ماء ، وينوي بها الصدقة لوجه الله تعالى فله الأجر والثواب.

وسنذكر في السياقق عن كيفية وضع الطعام للطيور ، تحدثنا هنا عن الطيور بالذات وهي تشمل الطيور والعاصفير البرية والحمام أيضاً الذي يعيش على أسطحة المنازل.

ومن جرب وكان معتاد على اطعام الطيور يعلم كل العلم ما أتحدث وكيف أن الطيور بكل أنواعها تميز المكان الذي يضع به الطعام لها بشكل يومي.

بل تبقى الطيور تتفقد هذا المكان بشكل دوري خلال النهار من أجل أن تتفقد إن تم وضع لها الطعام، فتخيل الشعور الجميل وأنت تراقب هذه المخلوقات وهي تأكل مما فضل الله تعالى عليك من رزق.

حيث تقوم بمقاسمة رزقك مع الطيور وباقي المخلوقات التي تأكل منه، جرب فوراً أن تبدأ في الصدقة مع الطيور ، بل مع الحيوانات أيضاً.

 

وعلى كل حال اعمل لآخرتك خيرا فسوف تذهب في الغد للقبر ذو الظلمة الموحشة التي تخيف الكبير والصغير وليس لك معين سوى رحمة ربك وكيس اعمالك الذي تملأه في هذه الدنيا الموحشة الغير عادلة, ولا ننسى أنه في كثير من الأحيان قد يرحمنا الله بسبب عمل خير بسيط تقم به مع طير او حيوان أو بشر.

بالختام، اللهم تب علينا وعليكم ويفتح لنا باب المغفرة والرحمة ويتقبل صدقاتنا ، اللهم آمين يا رب العالمين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من رحم ولو ذبيحة عصفور رحمه الله يوم القيامة ) وهنا نصل للنهاية بشأن سؤالكم عن هل اطعام الطيور صدقة جارية .

8 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    انة افرح من الطير ياكل خطية

    1. محمد الناصر يقول

      جزاك الله خيرا

  2. غير معروف يقول

    ااحمد الله انو الصدقه قادر عليها حتي الفقير فلا نحرم من شي رب العالمين سهل علينا الدور والياقي علي الانسان الجاحد الي بينسي نعم الله عليه

    1. محمد الناصر يقول

      جزاك الله خيرا أخي

  3. غير معروف يقول

    جزاك الله كل خير

    1. محمد الناصر يقول

      الله يجزاك الخير والحمدلله والأهم أن الجواب يصل لكل من يسأل هل اطعام الطيور صدقة جارية.

  4. Zainab يقول

    انا عندي طيور بالسطح دائما اشوفهم وفعلا الماكن الذي يجدون فيه طعام يعرفونه ويراقبون طعامهم الحمد الله حتى يبلغ الحمد منتهاه

    1. SAF يقول

      الله يجزاكي الخير على إطعام الطيور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.