لماذا حلل الله للرجل الزواج باربعة

0

لماذا حلل الله للرجل الزواج باربعة، لماذا حلل الشرع الزواج بأربع زوجات، لماذا شرع الله التعدد للرجال دون النساء، لماذا شرع الإسلام تعدد الزوجات، الزواج بأربعة.

 

 

لماذا حلل الله للرجل الزواج باربعة
لماذا حلل الله للرجل الزواج باربعة

لماذا حلل الله للرجل الزواج باربعة

حلل الله للرجل الزواج باربعة نساء، أحل الإسلام التعدد أن يتزوج الرجل اربعة نساء ضمن شروط محددة وواضحة، وكان أساس الزواج بأربعة نساء هو العدل.

تحليل زواج الرجل من اربعة في حال كان الرجل مقتدرا مادياً وكذلك جسده يقدر على معاشرة أكثر من زوجة، حلل الله للرجال الزواج أربع مرات ليس عبثاً.

كذلك كما ورد في سورة النساء : “فإن خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أو ما ملكت أَيْمَانُكُمْ تفسير”
الشرع في الاسلام وفي تحليل زواج الرجل أكثر من مرة كان واضحاً بأن مشاعر الزوجة الأولى هي مهمة جداً وليس أن يتزوج الرجل لأي سبب كان.

العدل بين الزوجات الأربع أو أن يعدل الرجل بين زوجته الأولى والثانية هو مهم جداً، وكيف لا يوجد عدل وقد ذكر الله العلاقة الزوجية بالمودة والرحمة ولهذا يسأل الكثيرون لماذا حلل الله للرجل الزواج باربعة .

 

لماذا حلل الشرع الزواج بأربع زوجات

حلل الشرع الزواج بأربع زوجات للحفاظ على عدم ارتكاب جريمة الزنا، حيث منع الدين الاسلامي الزنا وأوجد بديلاً شرعياً واضحاً وهو الزواج.
شرع الزواج بأربعة بسبب ان عدد النساء أكثر من عدد الرجال من خلق الله الكون، وذلك ليتسنى للمرأة الزواج وأن لا تعيش حياتها بدون زوج.
إم كانت الزوجة لا تنجب الأطفال عاقر أو إم كانت المرأة عقيماً، هنا حلل الشرع أن يزوج الرجل من أجل أن ينعم بولد وأن لا يطلق زوجته الأولى كذلك, وهنالك أسباب قبل ان نسأل لماذا حلل الله للرجل الزواج باربعة .
كما أنه لا يوجد شيء يجبر الرجل أن يتزوج مرة أخرى إن كانت حياته مستقرة ويعيش مع زوجة واحدة وبينهما مودة ورحمة.
اذا كانت الزوجة لا تراعي الله في بيتها وفي زوجها، أو إن كانت زوجة يصب عشرتها بسبب أخلاقها وطول لسانها، هناك الكثير من الزوجات اللواتي لا يهتمن بأمر بيوتهن.
حلل الشرع الزواج بأربع زوجات في حال كانت زوجة الرجل الأولى مريضة مرض مزمن لا تستطيع من خاله القيام بأي واجب لبيتهل ولزوجها.
الرجل يبقى ينجب الأطفال لسن متأخر، فربما تجربه الظروف على أن يتزوج أكثر من مرة.
الزواج من باب الأجر مثل أن يجد رجلاً امرأة ضعيفة لا يوجد لها أي معيل، يتزوجها من باب أن يسترها ويعفها في بيتها ويكسب الأجر.
حلل الله تعالى للرجل أن يتزوج اربعة نساء وهو يعلم ما لا نعلم كبشر، حكمة الله تعالى أكبر وأجلى في شؤن عباده وتدبير أمور حياتهم, وهذا جزء من جواب لماذا حلل الله للرجل الزواج باربعة .
اقرأ : التصدق عن الام

 

لماذا حلل الشرع الزواج بأربع زوجات
لماذا حلل الشرع الزواج بأربع زوجات

لماذا شرع الله التعدد للرجال دون النساء

شرع الله التعدد للرجال دون النساء لعدة أسباب منها السبب الأول وهو النسب، حيث إن تزوجت المراة بأكثر من رجل فكيف يكون النسب لهؤلاء الأطفال.

كان التعدد للرجال دون النساء بسبب أن المرأة هي من تنجب الأولاد وهي التي لديها القدرة على رعايتهم، ولن تستطيع أن يكون لها اربع أزواج منطقياً.

كذلك سوف ترتفع نسبة العنوسة أكثر وأكثر من الوضع الحالي إن حلل للمرأة الزواج بأربعة رجال، تعتبر المرأة فسيلوجياً ونفسيا غير قادرة علة الزواج المتعدد, وتجد الكثير من يسألن لماذا حلل الله للرجل الزواج باربعة .

أما الرجل فقد شرع الله التعدد له لأسباب كثيرة أيضا فهو الذي ينفق ويعمل ويقوم بالأعمال الشاقة التي لا تستطيع المرأة عليها.

من الصعب على الأهل فكرة أن تتزوج ابنتهم بأكثر من رجل، هكذا خلق الله الإنسان واكرمه ووضع به من الغيرة والمشاعر تجاه النساء.

 

 

الحياة تستمر مع تعدد أو بدون لأن الدين الإسلامي لم يجبر أي رجل بالزواج بأربع نساء، بل أن الخالق سبحانه وتعالى ذكر المودة والرحمة في موضوع الزواج.

كما وضع الدين للمرأة حقاً في المهر وفي سواء كان مهرها مؤجل أم معجل، ولها حقوقها الزوجية كاملة، وذلك لتعيش مع رجل واحد فقط.

حفاظاً على كرامتها وحيائها وبيتها، تعدد الزوجات للرجال هو أمر به حكمة ربانية فالله أعلم بمن يخلق وكيف يستطيع الانسان أن يعيش في هذه الأرض.

بالختام، الحكمة من تعدد الزوجات ، أو الحكمة من اتاحة التعدد هي لله تعالى وتجلت إباحة الزواج بأربعة نساء للعفة والعكس صحيح، أي أن الله اغف النساء بزوج واحد عفة لها, وهنا نجد بعض اجابات ل لماذا حلل الله للرجل الزواج باربعة .

 

لماذا أحل الله للرجل أن يتزوج أربعة
لماذا أحل الله للرجل أن يتزوج أربعة

لماذا أحل الله للرجل أن يتزوج أربعة

أحل الله للرجل أن يتزوج أربعة ولله حكمة ربانية جليلة في أن يتزوج الرجل اربع زوجات والمراة رجل واحد، ومن هذه الكم الربانية ما قراناه في القرآن الكريم.

أو كما أخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو ما فسره لنا علماء وفقهاء الأمة، إن الفطرة السليمة للرجل أو للمرأة لا تقبل فكرة أن تتزوج المرأة أربعة رجال.

كما أن اختلاط الأنساب هي مسألة مهمة ولها ضوابط شرعية، فهذا من أحد أهم اسباب تعدد الزوجات للرجل دون المرأة، ومن سيكون والد الطفل إن وضعت الأم ولد من أكثر من رجل.

من هنا جائت قوامة الرجال على النساء، أن الرجال في الأرض أقل عدد من النساء بسبب الحوادث والحروب، مشكلة العنوسة معروفة لدى النساء وليس عند الرجال, وهذا ينهي قول لماذا حلل الله للرجل الزواج باربعة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.