قياس سرعة الموقع – Website velocity measurement

0

قياس سرعة الموقع  هي من أهم عوامل النجاح المؤثرة على الموقع الإلكتروني، فهي تعد عامل مهم بالنسبة لمحركات البحث، فكلما زادت سرعة الموقع كلما زادت فرصته في الظهور في أماكن متقدمة بشكل أسرع. وأيضا لإقناع الزائر أن يبقى أطول فترة ممكنة داخل الموقع دون ملل، لذلك يجب القياس لسرعة الموقع لمعرفة هل يوجد خلل في الموقع أم لا.

هناك مجموعة من النقاط الهامة التي سنقوم بذكرها عن كيفية قياس سرعة الموقع، بالإضافة إلى العديد من المصطلحات والمفاهيم اللازم معرفتها قبل القياس بسرعة الموقع، وجميع الأدوات المستخدمة وأفضلها، وأيضاًً العوامل التي تؤدي إلى بطء الموقع، بالإضافة إلى التحسينات التي يجب فعلها لزيادة سرعة الموقع.

 

طريقة قياس سرعة الموقع
كيفية قياس سرعة الموقع

سرعة الموقع

في البداية نريد أن نوضح أن الروابط الخارجية أو الباك لينك لم تعد الأهم لكي يتصدر موقعك نتائج البحث، وإنما قامت جوجل بوضع معايير أخرى تحدد مدى تقدم موقعك في ترتيب نتائج البحث.

وأهمها الفترة التي يظل فيها الزائر على الموقع، بالإضافة لتجربة المستخدم، وأيضا بالطبع سرعة الموقع التي تظل العامل الأساسي والمهم في نجاح الموقع وتصدره في قائمة بحث جوجل.

 

 

أهمية فحص سرعة الموقع

  • معرفة الصور ذات الحجم الكبير التي تتسبب في بطء تحميل الموقع.
  • معرفة الملفات الواجب ضغطها (Minify) والتي تعمل على زيادة سرعة الموقع.
  • تحديد جميع الأكواد البرمجية الضخمة، والتي تتسبب في بطء سرعة الموقع، وتقلل من أداء الموقع.
  • معرفة الوقت الذي يستغرقه المتصفح لعرض المعلومات المطلوبة من الخادم أو المضيف بواسطة الزائر أو المستخدم.
  • معرفة الوقت الذي تم استغراقه في تحميل جميع عناصر الموقع.
  • معرفة حجم كل صفحة من صفحات الموقع.
  • معرفة عدد الطلبات (requests) التي طلبها الزائر أو المستخدم من الخادم أو المضيف.
  • معرفة مدى ثبات وكفاءة سرعة الموقع في الأجهزة المختلفة سواء الجهاز المحمول أو جهاز الكمبيوتر.
  • معرفة مدى ثبات سرعة الموقع في الأماكن الجغرافية المختلفة.
  • تحديد عناصر الـ CSS & JavaScript التي تعرقل ظهور المحتوى في أعلى الصفحة.
  • تحديد الـ plugins أي المكونات الإضافية التي تجعل سرعة الموقع بطيئة للغاية.
  • في حالة استخدامك لشبكات توصيل المحتوى (CDN) فإن فحص سرعة الموقع سوف يشير إلى مدى كفاءة هذه الشبكة، وتأثيرها على سرعة الموقع.
  • مدى تحمل الموقع لأكبر عدد من الزوار.

قياس سرعة الموقع 11

 

 

أسباب بطء سرعة الموقع أثناء تحميله

  • وجود بطء في استجابة موقع الاستضافة الموجود عليها موقعك وذلك بسبب استخدام استضافة ذات جودة منخفضة.
  • عدم استخدام خاصية الكاش المسؤولة عن حفظ الملفات مثل الصور والملفات الثابتة من قبل الزائر في ذاكرة الرام الخاصة بالسيرفر.
  • استخدام العديد من أكواد ال CSS وجافا سكريبت.
  • استخدام صور وملفات غير مضغوطة ذات أحجام ضخمة.
  • عدم استخدام خاصية ال non-blocking أثناء تحميل ملفات الـ JavaScript في أعلى المحتوى.

بعض المصطلحات التي يجب معرفتها قبل فحص سرعة موقع

عليك معرفة بعض المفاهيم لتتمكن من تحسين وترقية موقعك قبل فحص سرعة الموقع والاستفادة من هذا الفحص وهي:

سرعة استجابة السيرفر Server response time

هو ما يحتاجه السيرفر لإرسال أول جزء من الصفحة التي طلبها من الزائر أو المستخدم إلى المتصفح، ويعتمد سرعة استجابة السيرفر فقط على جوده موقع الاستضافة وجودة سيرفر.

وقت تحميل الصفحة page time load

وهو الوقت الذي يتم فيه تحميل الصفحة بالكامل حتى آخر جزء منها، حيث يتأثر وقته تحميل الصفحة بعدة عوامل ومنها (حجم الأكواد المستخدمة وحجم الصور وجودة موقع الاستضافة، وعدد الاستدعاءات الخارجية، وكثير من العوامل الأخرى.

above the fold content

ويقصد به الوقت اللازم لتحميل الجزء العلوي دون النزول إلى أسفل الصفحة، وهو عامل مهم يجب الانتباه له عند قياس سرعة الموقع، وبالتالي يتم قياس سرعة تحميل الصفحة بناء على محتوى الجزء العلوي حتى وإن استمر باقي الصفحة في التحميل.

عناصر الـ CSS & JavaScript التي تعمل على حظر المحتوى في أعلى الصفحة: يتكون أي موقع من قالب، بالإضافة إلى العديد من المكونات الإضافية (Plugins)

تقوم هذه المكونات باضافة بعض أكواد الـ CSS & JavaScript إلى واجهة الموقع، وهو الشكل النهائي الذي يظهر لمن يقومون بفتح الموقع ولا علاقة له بأكواد البرمجة الداخلية التي يكتبها مبرمجين ومطورين الموقع.

مثال من الواقع الذي نعيشه: عندما تقوم بزيارة موقع ما فإنك سوف تشاهد ظهور شاشة منبثقة تسألك إذا كنت تريد المشاركة في القائمة البريدية الخاصة بالموقع ليتم ارسال كل جديد لك عبر البريد الإلكتروني بعد أن تقوم بإدخاله.

هذه الشاشة هي الجزء النهائي للـ plugin، ولكن هي في الواقع عبارة عن أكواد CSS & JavaScript تم كتابتها بواسطة مصممي الموقع لعمل الـ plugin الذي تم ظهوره بهذا الشكل.

لذلك نتيجة وجود أكواد CSS  & JavaScript يحتاج المتصفح الخاص بالزائر إلى تحميل هذه الأكواد البرمجية قبل أن يتم تحميل محتوى الصفحة المكتوب بلغة (HTML) وهي اللغة المستخدمة في إنشاء صفحات مواقع الويب لذلك على المستخدم أو الزائر أن ينتظر فترة طويلة حتى يتم تحميل هذه الأكواد أولا ثم تحميل المحتوى المطلوب من خلاله.

وكلما زادت هذه الأكواد كلما استغرق المتصفح وقت أطول في عرض المحتوى وتحميل الصفحة من قبل الخادم، مما يجعل الزائر أو المستخدم ينتظر أطول فترة ممكنة حتى يتم تحميل الصفحة، التي من الممكن عدم تحميلها، مما يجعل الزائر أو المستخدم يشعر بالملل ويغلق الموقع دون أدنى استفادة، مما يقلل من عدد زوار موقعك.

ضغط نصوص الـ HTML & CSS & JavaScript

وذلك من خلال حذف الكلمات والحروف والأسطر التي ليس لها تأثير، مثل الـ comments المختلفة التي يضعها المبرمج إما تعليمات أو شرح لمعني الكود أو ما يفعله هذا الكود، ولكن لا تأثير لها على شكل الموقع أو أداءه.

لذلك لا داعي منها ولكنها تأتي بالسلب على أداء الخادم لأنها تزيد من التعليمات التي يتلقاها الخادم مما يزيد من الفترة التي يستغرقها الخادم في الرد على الطلب الذي تلقاه من الزائر أو المستخدم وعرض محتوى الصفحة المطلوبة.

HTTP Requests & HTTP Responses

عندما يقوم الزائر أو المتصفح بالضغط على أي جزء في الشاشة مثل الضغط على زر button يسمي هذا باسم الـ HTTP Requests وهذا الطلب يتم بين المتصفح والخادم من خلال خدمة الـ web server.

يقوم بعدها الخادم بتجهيز هذا الطلب وفي حالة احتوائه على بيانات ما فإنه يقوم باستدعاء قاعدة البيانات (database) ثم إرسالها فيما يسمى HTTP Response إلى المتصفح ليراه المستخدم أو الزائر.

بإمكاننا تقليل عدد الطلبات هذه عن طريق جمع ملفات ال CSS وملفات الـ JavaScript لتصبح في ملف واحد، ثم وضع هذا الملف في حالة كان صغيراً داخل القالب (theme)،

وأيضا طريقة أخرى، وهي تقليل عدد المكونات الإضافية التي تسمى ب الـ (plugins) الغير ضرورية والتي يمكن الاستغناء عنها.

الأدوات المستخدمة لقياس السرعة للموقع

بعد أن تعرفنا على بعض المفاهيم التي تساعدك على قياس سرعة الموقع، الآن قم بقياس سرعة الموقع من خلال أحد الأدوات التالية:

ملحوظة: قم بإجراء اختبار فحص سرعة الموقع عدد من المرات، وأخذ متوسط النتائج لتكون هي النتيجة النهائية، وذلك لأن أول اتصال يختلف عن ثاني اتصال وذلك نتيجة البحث عن ال DNS، والـ DNS هو نظام أسماء النطاقات والهدف منه تمييز اسم الموقع بدومين خاص به بدلا من عنوان الـ ip الرقمي والذي لا يمكن تذكره بسهولة.

1- أداة Pingdom

هي من أفضل الأدوات المجانية المعروفة التي تقوم بقياس سرعة الموقع، حيث تقوم بعرض تقرير يحتوي على 12 معيار مختلف من خلاله يتم فحص وتحديد سرعة الموقع، بالتالي فهي تساعدك على تحسين سرعة وأداء المواقع بشكل كامل.

بعد إجراء قياس سرعة موقعك، ستجد عدة أساسيات تظهر في الشاشة على هذا الترتيب عن الموقع الذي قمت بفحص سرعته، وهي:

  • وقت تحميل الصفحة Load time: هو الوقت الذي يستغرقه المتصفح في تحليل الصفحة بشكل كامل.
  • حجم الصفحة Page size: تعرض حجم صفحة الويب.
  • الطلبات Requests: هي عدد الطلبات التي قام الزائر أو المستخدم بطلبها أو الضغط على أي مكون في صفحة الويب.

تقوم هذه الأداة بعرض الوقت الذي يستغرقه كل مكون في الصفحة حتى تم تحميله مثل الصور والنصوص البرمجية وملفات الصوت وملفات الفيديو وغيرها.

وأيضا تقوم بتحديد الوقت الذي يتم استغراقه في حالة وجود إعلانات أدسنس، وتخزين النتائج الخاصة بسرعة الموقع التي قمت بإجرائها في كل مرة، ومن خلال هذه الميزة يمكنك المقارنة بين سرعة الموقع في كل مرة، وبالتالي تقييم موقعك ومعرفة العوامل التي تؤدي إلى زيادة السرعة وتقليلها.

 

المواقع الجغرافية التي تتيح استخدام هذه الأداة فيها لقياس سرعة الموقع هي:

المملكة المتحدة، أوروبا، لندن.
الولايات المتحدة الأمريكية، أمريكا الشمالية، واشنطن.
ألمانيا، فرانكفورت.
اليابان، آسيا، طوكيو.
ساو باولو، أمريكا الجنوبية، البرازيل
سيدني، المحيط الهادئ، أستراليا.

2- أداة GTmetrix

تستخدم هذه الأداة لقياس وفحص سرعة الموقع سواء على الموبايل أو جهاز كمبيوتر.

وهي من الأدوات سهلة الاستخدام، تعمل هذه الأداة على إجراء تحليل شامل للموقع من خلال الجمع بين تحليل الأداء والتوصيات التي تقدمها أداة Google Pagespeed Insights ،YSlow. لذلك تعتبر GTmetrix الأداة الملبية لاحتياجات أصحاب المواقع لتحسين وفحص الموقع.

تستطيع إجراء اختبار سرعة الموقع من مناطق جغرافية مختلفة. كما أنصحك بعمل حساب مجاني على الموقع حتى يتيح لك حفظ آخر 20 نتيجة قمت بعملها من اختبارات سرعة الموقع لتقوم بإجراء المقارنات بينهم فيما بعد.

يمكنك عمل فحص لسرعة الموقع عند تعطيل أداة الإعلانات من قبل الزائر أو المستخدم ومعرفة تأثير أداة الإعلانات هذه على سرعة الموقع.

تحتوي أداة GTmetrix على رسم بياني يوضح سرعة كل عنصر كالصور والصوتيات والفيديوهات والنصوص البرمجية وغيرها من العناصر المختلفة في الموقع.

3-أداة WebPageTest

هي أداة مفتوحة المصدر تُمكنك من إجراء فحص وقياس سرعة الموقع مجانا، يتم استخدام هذه الأداة في أماكن جغرافية مختلفة بما فيها أمريكا الشمالية، أوروبا، آسيا، اليابان، طوكيو، ساو باولو وكثير من الأماكن الموجودة بأكثر من 25 دولة.

يمكن استخدام هذه الأداة في تقييم سرعة الموقع عند استخدام شبكات توصيل المحتوى CDN، وأيضا يمكن استخدامها في تقييم سرعة الموقع عند استخدام إضافات الكاش المختلفة.

تقوم بعمل الاختبار في المرة الواحدة ثلاث مرات للتأكد من أن الاتصال الأول نتيجة البحث عن DNS ليس السبب في بطء عملية تحميل صفحات الموقع، على عكس باقي الأدوات التي تقوم بعمل الاختبار مرة واحدة، ونحن من نقوم بتكرار هذه العملية للحصول على نتيجة سليمة لسرعة الموقع.

4- أداة Google Pagespeed Insights

هذه الأداة مقدمة من شركة جوجل، بعد أن أعلنت أن من أهم عوامل ترتيب الموقع في مقدمة نتائج البحث هي السرعة، لذلك على أصحاب المواقع الحرص على زيادة سرعة وأداء مواقعهم وتوفير الموارد والتجهيزات اللازمة لذلك.

تعمل هذه الأداة على مساعدتك في تحسين السرعة من خلال قياس سرعة الموقع وتقديم النصائح، ولكن لا تحدد هذه الأداة الوقت الإجمالي لتحميل صفحات الموقع.

تتراوح نتيجة الاختبار من 0 لـ 100 وكلما كانت النتيجة أعلى كلما كانت نتائج سرعة الموقع أفضل.

5- Google Mobile Speed Testing Tool

هي أداة يتم تشغيلها من خلال أداة Google Pagespeed Insight، وتستخدم هذه الأداة في قياس سرعة المواقع على أجهزة الهواتف النقالة التي تعمل على شبكة الـ 3g.

بعد إجراء الفحص وتحديد الوقت الذي تم استغرقه حتى يتم تحميل الموقع بالكامل، وإذا استغرق موقعك ما بين ثلاث إلى خمس ثوان فهذا يدل على أن سرعتة معقولة ولكن تحتاج إلى المزيد من التحسينات، بينما إذا استمر أكثر من خمس ثوان فهذا يدل على أن الموقع يحتاج إلى الكثير من التحسين فوراً.

6- أداة New Relic

هي أداة جيدة تقوم بعرض الإحصائيات الخاصة بالموقع والتي يتم من خلالها مراقبة أداء جميع التطبيقات، ومراقبة الخادم، والمستخدمين المتواجدين داخل الموقع في الوقت الحالي، ومن مميزات أداة New Relic أنها تقوم بتحديد المكونات الإضافية التي تتسبب في تأخير تحميل صفحات الموقع.

في حالة حدث تغير في سرعة الموقع، ستقوم أداة New Relic بإرسال إشعار لك لتقوم بتحسين سرعة موقعك وكفائته والتي تعد من الأسباب الهامة في نجاحه.

7- أداة Geek Flare

يتم استخدام أداة Geek flare لاختبار الموقع من حيث الأمان والجودة، حيث تتيح هذه الأداة عملية اختبار السرعة على أجهزة الهاتف المحمول وأيضا أجهزة الديسك توب، بالإضافة لاختبار السرعة في مناطق جغرافية مختلفة حول العالم.

تقوم هذه الأداة بتحديد الوقت المستغرق في تحميل الصفحات في تسع مواقع مختلفة حول العالم، وتعتمد أيضاً على معايير مختلفة مثل تحديد الوقت المستغرق في تحميل أول بايت من الموقع، ومجمل وقت تحميل الصفحات، وحجم الصفحات ومعايير أخرى تعمل على تحديد سرعة الموقع.

8- أداة Load Impact

تعتمد أداة Load Impact على قدرة ثبات سرعة الموقع عندما يتواجد عدد أكبر من الزوار، حيث تقوم بعرض رسم بياني يشير إلى حالات تغير السرعة عند تواجد عدد كبير من الزوار في الموقع في نفس الوقت، كما أنها تقوم بإرسال الزوار إلى الموقع من المناطق الجغرافية المختلفة للتأكد من دقة ثبات سرعة الموقع في جميع الظروف.

9- أداة Dare Boost

هي أداة تستخدم لقياس وفحص سرعة الموقع ومراقبة أدائه وأيضا تحليله، ما يميزها أنها تقوم بمراقبة وتحليل السرعة، الجودة، نتائج محركات البحث، الأمان.

بعد إجراء اختبار السرعة نحصل على تقرير يحتوي على أكثر من 80 نقطة بيانات مختلفة لعدد الطلبات، والجودة، ومحركات البحث، إمكانية الوصول، كمية البيانات، وعملية التخزين المؤقت.

الفرق بين أداء الموقع Site Performance وسرعة الموقع Site Speed

أولاً: سرعة الموقع

يقصد بها الفترة المستغرقة لتحميل صفحات الموقع وظهوره ا بالكامل.

ثانياً: أداء الموقع:

هو مفهوم أشمل وأعمق من مفهوم سرعة الموقع.

يعبر عن سرعة تحميل صفحات، وسرعة تحميل الروابط والتنقل بين الصفحات الداخلية، وأيضا يعبر عن عدد الطلبات التي يتم طلبها من الخادم، وعدد الأحمال الذي تتم على موقع الاستضافة.

والدليل على ذلك عند استخدام أداة pingdom لقياس وفحص سرعة الموقع نجد في نتائج الاختبار جزء خاص بسرعة الموقع site speed وجزء آخر بأداء الموقع site performance.

خطوات تحسين سرعة الموقع

يوجد العديد من الإجراءات الواجب اتباعها لضمان نجاح موقعك وظهوره في مقدمة محركات البحث.

1- شراء استضافة من شركات موثوقة:

شراء استضافة من شركات موثوقة تحقق الثبات والاستقرار لموقعك، وأنصحك باستضافة بلو هوست الذي تعتبر من أقوى شركات الاستضافة، كما أن لديها خطط أسعار مناسبة.

2- تقليل طلبات الـ HTTP Server:

كثرة طلبات الـ HTTP Server هي من أحد العوامل التي تؤثر على سرعة وأداء الموقع، لذلك لابد من التعامل مع هذه الطلبات وفهمها، حتى يتم التخلص منها بشكل سريع، وبطريقة جيدة.

3- تقليل استخدام المكونات الإضافية (plugin):

لا داعي لاستخدام العديد من المكونات الإضافية التي يمكن الاستغناء عنها، حيث أن كثرة هذه الإضافات تتسبب في زيادة وقت تحميل الصفحة، لذلك يجب التقليل منها بقدر الإمكان لتحسين أداء وسرعة الموقع.

4- تقليل حجم الصور:

حجم الصورة عامل أساسي في التأثير على سرعة الموقع، فمثلا الصور ذات الأحجام الكبيرة تجعل الموقع أبطئ، لذلك يمكنك تقليل أو تصغير حجم الصورة أو الحد من استخدام الصور في حاله لا يوجد لها تأثير ولا تعبر عن شيء واضح.

5- ضغط ملفات الـ CSS & JavaScript

ضغط ملفات ال CSS & JavaScript من خلال عمل minify لهذه الملفات.

6- استخدام ميزة ال Cashing

وهي خاصية التخزين المؤقت والذي يتم فيها تخزين الملفات الثابتة التي قام الزائر أو المستخدم بمشاهدتها من قبل مثل الصور والصفحات التي لا تستدعي بيانات، وبالتالي لا يقوم الخادم باستدعاء قاعدة البيانات في كل مرة يتم فيها إنشاء طلب من قبل الزائر أو المستخدم بنفس هذه الطلبات مما يوفر وقت وأيضا يزيد من أداء وتحسين الموقع.

7- تقليل فترة انتظار الزائر أو المستخدم من تحميل الصفحة

لحل هذه المشكلة قم بتحميل الملف بطريقة غير متزامنة عن طريق استدعاء ملفات الجافا سكريبت مسبقاً، ثم البدء في تحميل أكواد ومحتويات الصفحة دون إنتظار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.