كيف اتصدق عن والدتي المتوفية – التصدق عن الام

0

كيف اتصدق عن والدتي، التصدق عن الام المتوفية، كيف اتصدق عن أمي المتوفية ، الصدقة عن الوالدة ـ هل يجوز ان أتصدق عن أمي المتوفية، بر والدتي المتوفاة.

 

كيف اتصدق عن والدتي
كيف اتصدق عن والدتي

 

كيف اتصدق عن والدتي

اتصدق عن والدتي المتوفية بالكثير من الأعمال الصالة من الدعاء والاستغفار والصدقة، الصدقة هي تصل للميت، سواء كان أب أو أم أو أبن وزوج وزوجة.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.

 

 

حديث شريف
اتصدق عن أمي بأن أعطي المال للفقراء والمساكين، أن أن أبني لها بئر من الماء في أحد البلاد التي تفتقر للماء، صدقة جارية عن أمي المتوفية.

الصدقة عن والدتي لا يوجد لها شروط كما ورد في حديث النبي عليه السلام، اطعام العطعم جائز ، أن تذبح بنية الصدقة عن الميت يجوز.

أعمال الصدقة كثيرة، وأن نتصدق عن الام المتوفاه أمر طيب، ودليل على أن هذا الأبن بار بأمه، أو البنت بارة مع أمها وتقوم في الدعاء لأمها الميتة وتكثر لها بالدعاء في جميع الاوقات.

طيبة القلب والشعور هو موضوع ليس عند الجميع، البعض يكون جاحد والعياذ بالله، والبعض الأخر لربما من كثرة بره بوالديه يدخل الجنة، والله أرحم بالعالمين وهل علمت كيف اتصدق عن والدتي .

هل يجوز التصدق عن الام المتوفية
هل يجوز التصدق عن الام المتوفية

هل يجوز التصدق عن الام المتوفية

نعم يجوز التصدق عن الأم المتوفية ، كما في رأي ابن باز رحمه الله.

كما ورد في حديث الرسول صلى الله علية وسلم على لسان عائشة رضي الله عنها : أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أمي افتلتت نفسها وأراها لو تكلمت تصدقت أفينفعها أن تصدقت عنها؟ قال: نعم.

 

نحن نقرأ القرآن الكريم، وتقرأ الآيات التي تتحدث عن البر مع الوالدين، وعن الرحمة مع الأم والأب وفضل الإحسان، لذلك من الضروري أن يستغل الانسان حياته بعمل الصالحات.

يجوز أن اتصدق عن والدتي بدون أي خوف، لا شيء حرام بذلك، والصدقات هي تقرب العبد من الخالق، تصدق من مالك الخاص للأم المتوفية وأنتي هل عرفتي كيف اتصدق عن والدتي .

كيف اتصدق عن امي المتوفيه
كيف اتصدق عن امي المتوفيه

كيف اتصدق عن امي المتوفيه

اتصدق عن امي المتوفبة بالصدقات الجارية، يستطيع أن يتصدق الابن عن أمه المتوفية بصدقة جارية مثل بناء المساجد، أو المدارس.

أما إن كان الابن لا يملك المال الكثير ويبحث عن صدقة جارية، عليه أن يفكر بالكثير من المواضيع، مثل اطعام الطعام بشكل مستمر للمساكين بنية الصدقة عن الام الميته.

 

 

 

أو أن يقدم الماء في براد من الماء في أحد المساجد أو أماب بيته، أو توزيع المياه على الناس في أوقات الحر الشديدة والنية هي الصدقة عن أمي المتوفية تكون.

سقيا الطيور والحيوانات، وهي لها الأجر والثواب إن شاء الله لمقدمها ولمن خرجت الصدقة له، والله واسع عليم، إن الله محسن يحب المحسنين.

كفالة يتيم شهريا بمبلغ من المال صدقة عن روح والدتها المتوفاة، يوجد كفالات شهرية بمبالغ ليس كبيرة اسأل عنها أحد المساجد القريبة منك وهذا أساس معرفة كيف اتصدق عن والدتي .

 

 

كيف ادعي لأمي الميتة

 

وأفضل الدعاء للأم الميتة ان يتغمدها الله في رحمته التي وسعت كل شيء والدعاء لها بالجنة والبعد عن النار وهذا مايتمناه كل ميت أن تأتيه دعوة من اولاده وذويه الذي تركهم على الأرض, كما قال أين عثيمين ان تدعو لأبيك خير له من ان تذبح له جمل وهذا يدل على عظم الدعء للأهل الطيبين والميتين.

 

ونستدل على عظم الدعوات للأموات من حديث رسول الله صل الله عليه وسلم حين قال بما معناه ينقطع عمل ابن ادم اذا مات إلى من 3 وأحد هذه الأشياء الثلاث ولد صالح يدعو له, ولم يقل يذبح له بقرة أو يوزع عنه ونحن لا نجزم ان الصدقة المادية غير مجدية بل هي ممتازة للميتين ولكن نفضل الدعاء لأنه يرفع القدر.

 

 

وقد سمعت قول أحد العلماء أن للدعاء ثواب للمدعو له وللداعي فلماذا تحرم نفسك واهلك من الأجر الكثير أخي المسلم حفظنا الله وإياكم اخوتي.

نهاية مقال : كيف اتصدق عن والدتي المتوفية – التصدق عن الام .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.