تجربتي في تربية العجول | وأفضل 3 طرق لنجاح هذا المشروع

0

ويعتبر مشروع تسمين العجول من أفضل المشاريع الاستثمارية التي تعطيك ارباح جيدة خلال فترة لا تتعدى ست اشهر ويعتد ربحك على رأس المال الذي تنوي البداية فيه وهنالك طرق يتم تربية العجل بها حتى لا تظن انها سهلة فيجب شراء عجول مستوردة حديثاً أي عجل رضيع حتى تأخذه بسعر مميز ومن المحتمل ان تأخذ الواحد بإقل من 100 دولار.

 

تجربتي في تربية العجول
تربية العجول تجربتي

 

تجربتي في تربية العجول

وتجربتي في تربية العجول كانت مربحة بحيث ربحت 500 دولار باول تجربة لي وقمت بشراء عجلين رضع من تاجر عجول قريب من مدينتي وكل عجل ثمنه 100 دولار وقمت بالذهاب لمحل بيع الاعلاف وجلبت العلف الذي يسمت العجول ويقال له مركب ( شركة تنمية ) في منطقتنا وكنت أرضع العجل في بداية الأيام كل يوم ثلاث مرات كل مرة 2 كيلو حليب.

 

وبعد 33 يوم قمت بتوقيف الحليب عن العجول وبدأت بإعطائهم العلف المسمن وأعطيهم العشب الذي يساعدهم على السمنة أيضاً وكل فترة اجلب صديقي طبيب بيطري لمتابعة العجول وتلقيحهم ضد الامراض التي تنتشر في المواسم والطبيب البيطري هو من اعطاني وصفة العلف والمقدار مع زيادة المقادير كل فترة بسيطة لمواكبة تسمين العجول وبعد مرور 6 أشهر قمت ببيع العجل الواحد لشاب في سوق البقر ب 875 دولار وقمت يتنقيص ثمن الغذاء والدواء والثمن الاساسي وتيقى لي 500 دولار في هذه التجربة كما جربت تربية الدجاج وتربية الارانب.

 

تسمين عجول الهولشتاين
تربية العجول

تسمين عجول الهولشتاين

ويتم تسمين عجول الهولشتاين كغيرها من العجول وهي قابلة للسمنة بوقت اقل فمدة 6 أشهر كافية لجعل العجل ذو وزن كبير لذلك تعتبر هذه النوعية من العجول مربحة في التربية والتسمين وهي مرغوبة عند البيع ولا يختلف تربيتها كثيراً وإنما تحتاج لعلف اكثر قليلاً فالعجل في مرحلة ال5 أشهر يأكل كل وجبة 8 كيلو غرام من العلف الناشف على العليقة وعجل هولشتاين ياكل 10 كيلو.

ولا ننسا على التأكيد انه يتم وضع ماء قريب من العجول بشكل عام في حال ربط العجل وفي حال تسمين العجول بمزرعة أي بدون ربط فيتم وضع اماكن ثابتة للمياه فيذهب العجل عن الاحساس بلشرب ليشرب وبالضرورة يجب زيارة البيطري للعجول وتفقد الاوزان كل فترة بسيطة لا تتعدى 10 ايام.

 

تجربتي في تسمين العجول

ويجب التمييز بين تربية العجول وتسمين العجول فالتسمين يكن لبيعه عندما يزيد وزنه أما التربية من الممكن ان تتركه في البيت لتلقيح البقر او في المزرعة ولكن مع تقدم الطب ولتحسين السلالة ينصح بالتلقيح الصناعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.