كيفية استعادة المحرر التقليدي في الوردبريس؟

0

الكثير من مستخدمي الوردبريس يرغبون في استعادة المحرر التقليدي عوضاً عن المحرر الجديد “جوتنبرج”، هذا لا يعني بالطبع أن المحرر الجديد سيئ، بل الكثير من مستخدمي الوردبريس قد اعتادوا المحرر التقليدي وليسوا بحاجة لتصميم مقالاتهم بمحرر المكونات الجديد.

استعادة المحرر التقليدي “الكلاسيكي ” بعد تحديث الورد بريس

طرأ تحديث جديد على الوردبريس أدى إلى غياب المحرر التقليدي  “الكلاسيكي” فى كتابة المقالات، وهو ما أزعج أغلب مستخدمي منصة الوردبريس، وظهور ميزة جديدة فى التحديث الجديد وهي محرر المكونات الجديد جوتنبرج “محرر النصوص المعتمد على المكونات”.

مثلت مشكلة استعادة المحرر التقليدي فى كتابه المقالات أهمية كبيرة عند المستخدمين لذا قام مطوري الوردبريس بتقديم ميزة جديدة في التحديث الذي تلاه وهي إمكانية التنقل بين المحررين” التقليدي وجوتنبرج ” عن طريق تثبيت إضافه المحرر التقليدي، ولكن عند تفعيل هذه الأداة يتم إلغاء كل وظائف محرر المكونات “جوتنبرج” الذى يعتمد على المكونات.

تعد طريقة استعادة المحرر التقليدي في منصة ووردبريس من أسهل ما يكون، حيث يمكنك تفعيلها بطريقة بسيطة وسلسة كالاْتى:

من داخل الوردبريس إنتقل إلى صفحة الإضافات وأكتب “المحرر التقليدي” أو Calssic Editor، سوف تظهر لك قائمة فيها مجموعة من الخيارات، أختر من بينها المحرر التقليدي، ثم أنقر على زر ” تنصيب الاْن” بجانب الإضافة وبعد الإنتهاء من عملية التنصيب أنقر على زر ” تفعيل ” ، وهذه هى أسهل طريقة لتشغيل المحرر التقليدي على الورد بريس بعد تحديثه.

 كيفية الإنتقال بين المحرر التقليدي الكلاسيكي ومحرر المكونات جوتنبرج؟

عند استعادة المحرر التقليدي  “الكلاسيكي ” على البرنامج الحديث سوف يقوم الوردبريس بفتح محرر المقالات على المحرر التقليدي بشكل إفتراضي ولإمكانية التنقل بينهم هناك عده خطوات يجب فعلها لكي تضمن الوصول إلى محرر المكونات “جوتنبرج” وهي:

  • إنتقل الى قائمة الاعدادات ثم اختر الخيار “كتابة ” سيظهر لك خيار جديد يتيح تحديد ” المحرر الإفتراضي لجميع المستخدمين”  وهناك خيارين ” إختيار المحرر التقليدي أو محرر المكونات ” .

المحرر التقليدي

  • وقد أكدت شركة ورد بريس بأن الدعم سيبقى من أجل إضافة المحرر التقليدي في الورد بريس والتي من الممكن أن تظل مستمرة حتى عام 2022.

بالنسبة لخيارات تحرير المقالات تكون عن طريق:

في حالة قمت بالسماح للمستخدمين أن يقوموا بعملية التبديل بين المحررين سوف نلاحظ في قسم المقالات >> كل المقالات، يظهر لنا خيار بإمكانية تحرير المقالة إما بمحرر المكونات او المحرر التقليدي.

 

مميزات المحرر التقليدي” الكلاسيكي”

يعتبر المحرر التقليدى “الكلاسيكى”  هو أساس برنامج الووردبريس عند بداية استخدامه ولكن مع التحديث الجديد للبرنامج تم استعادة المحرر التقليدي”الكلاسيكي” كإضافة جديدة ومميزة تدخل على برنامج الوورد بريس. حيث قام مطوري البرنامج بإضافته لعدم تقبل بعض المستخدمين لمحرر المكونات “جوتنبرج” وأيضا لما له من ميزات جمة ومتنوعة تُمكّن المستخدمون العاديون من إنشاء محتوى مبدع وجديد، حيث تعمل هذه الإضافة بجانب النسخة الحديثة من البرنامج وأيضا مع كتل المحتوى المختلف والمتنوع بين المواضيع والصفحات.

لم يقتصر استخدام المحرر التقليدي ” الكلاسيكي” على المستخدمين العاديين والمبتدئين فقط، بل إنه حاز على إعجاب المستخدمين والمدونين المحترفين الذين فضلوا استمرار استخدامهم للمحرر التقليدى “الكلاسيكى” وقد ساعدتهم ميزة استعادة المحرر التقليدي “الكلاسيكى”.

يعتبر المحرر التقليدي من أهم مكونات منصة الووردبريس لما يقدمه من خدمات كثيرة يحتاج إليها المدونين المبتدئين والمحترفين ولذلك أداة استعادة المحرر التقليدي أتاحت إمكانية دمج المحررين معا وترك الخيار للمستخدم فى إختيار المحرر المناسب له ولطريقة عمله وفي حال تم تنشيط المحرر التقليدي فهذا بدوره يلغي محرر جوتنبرج افتراضيا.

ونتيجة لفاعلية المحرر التقليدى فى الإستخدام تم تثبيته وإضافته على الوردبريس أكثر من أربعه ملايين مرة على الرغم من أن عمره لا يزيد عن عام ولكن تم تحميله أكثر من سبعة ملايين مرة.

يستقبل المحرر التقليدي “الكلاسيكي ” تحديثات بشكل منتظم وهذه التحديثات لم تشكل أى إزعاج ومشاكل لأنها مقدمة من مطوري منصة الووردبريس الأصليين والذين يقدموا أيضا دعم مباشر ومجانا فى المنتدي الخاص بالأداة.

ووفقا للمطورين فإن المحرر التقليدي سيتم دعمه حتى عام 2022 فى حالة إذا تم احتفاظ المستخدمين بإضافة إستعادة المحرر التقليدي مثبتة على مواقعهم، فسيستمر المطورين بالعمل على تطوير وتحديث الإضافة إذا لزم الأمر فتره أطول.

إضافة المحرر التقليدي “الكلاسيكى” الى برنامج “الورد بريس “

تعتبر إضافة استعادة المحرر التقليدي “Classic Editor” هي الإضافة الرسمية التى يقدمها مطوري الورد بريس الرسميين والتى تمكن المنصة المحدثة من” إستعادة المحرر التقليدي” السابق الذي يحتوى على شاشة تحرير المقالة وحقول الميتا. وتمكن هذه الإضافة التعامل مع الإضافات التي كان يدعمها المحرر التقليدى السابق، مثل إضافة النمط القديم لمظهر حقول الميتا التعريفية المتخصصة، وهذه الإضافة تتيح للمسؤولين تحديد المحررالإفتراضي لجميع مستخدمي الووردبريس.

كما أنها تتيح للمسؤولين السماح لمستخدمي الورد بريس بتغيير المحرر الافتراضي الخاص بكل منهم، وهذا بدوره يُمَكّن المستخدمين بإختيار أحد المحررين لكل مقالة.

ولكن تفتح كل مقالة على اْخر محرر تم إستخدامه عند إنشائها بغض النظر عن أى تعديلات طرأت عليها بعد الإنشاء وهذا مهم جدا للحفاظ على التناسق فى تحرير المقالات، أيضا تتيح إضافه المحرر التقليدي على الورد بريس إضافة فلاتر متعددة ومتنوعة تساعد الإضافات الأخرى على القيام بالتعديل والضبط من الإعدادات , وعلى الرغم من كل هذه المميزات إلا أن هذه الإضافة عند إستعادة المحرر التقليدي للورد بريس ستختفي جميع وظائف المحرر الجديد “محرر المكونات جوتنبرج”.

إقرأ المزيد عن إضافات الوردبريس مقدمة لكم من موقع بروسايتي

مقارنة بين مميزات المحرر التقليدي ومحرر جوتنبرج

أولا: مميزات المحرر التقليدي

يتيح المحرر التقليدي الكلاسيكي مجموعة كبيرة من المميزات لمستخدميه مما جعلهم يفضلون إستخدامه رغم تحديث وتطوير المنصة وظهور المحرر الجديد ومن أهم مميزات المحرر التقليدي هى :

  • إمكانية قيام المسؤولين عن البرنامج بتحديد المحرر الافتراضي للأعضاء والمستخدمين
  • مكّن المسؤولين بالسماح للمستخدمين بتغيير محررهم الإفتراضي من داخل الوردربريس .
  •  قيام المسؤولين بالسماح للمستخدمين والأعضاء بحرية إختيارهم أحد المحررين لاستخدامه في كل مقال.
  •  عند القيام باختيار أحد المحررين يتم فتح كل مقال فى أخر محرر تم إستخدامه فى إنشائها بغض النظر عن أخر محرر تم إستخدامه فى تعديلها.
  •  يحتوى على مجموعه من الفلاتر والتى تتيح للإضافات الأخرى التحكم بالإعدادات.
  •  يقوم مطورى البرنامج بعمل تحديث دورى من الموقع الرسمى للحفاظ على سلامته وحمايته.
  • يعتبر المحرر التقليدي أسهل بكثير للمبتدئين.
  • يعتبر المحرر التقليدي أسهل بكثير للمواقع الإخبارية التي لا يهمها تصميم صفحة الخبر.

ثانيا: مميزات محرر  جوتنبرج” المكونات “

يعتبر محرر المكونات “جوتنبرج ” هو التحديث الجديد على منصة الوورد بريس ويتيح هذا المحرر لمستخدميه إنشاء تخطيطات منسقة وتصميم صفحة المقال بإستخدام فقرات المحتوى ويتوفر في هذا المحرر مجموعة كبيرة من المميزات التى قد تم إضافتها إليه ومن أهمها :

  • عالج قصور المحرر التقليدي فى إضافة الصور وإنشاء المعارض والأكواد المختصرة وتضمين الفيديوهات وعناصر المحتوى الأخرى، واستبدالها بطريقة جديدة وسلسة عبارة عن تغليف كل عنصر على حدا فى كتلة واحدة يمكن نقلها وتغير إعدادتها وانشاء تخطيطات مميزة دون الحاجه الى كتابه تعليماتها البرمجية.
  •  يحتوى المحرر الجديد على مجموعة متنوعة من المكونات التي تساهم في إضافة عناصر المحتوى الأكثر إستخداماً.
  • يتيح إمكانية إضافة الصور, والصوتيات, والفيديوهات, والإقتباسات, والوسائط ,والنصوص والأزرار, وغيرها من الإضافات التى تسهل عمليه إستخدام المحرر فى إنشاء المقالات.
  •  يتيح إمكانية إضافة أزرار المشاركة في مواقع التواصل الإجتماعى مثل” الفيس بوك ,وتويتر” بسهولة وسلاسة.
  • يتيح ميزة العرض في وضع “ملء الشاشة ” مما يساعد فى الحصول على مساحة كبيرة للإبداع في المحتوى الخاص بك.
  • يوفر للمستخدم إمكانية إدراج مكونات يمكن الرجوع إليها لإعادة إستخدامها والتعديل عليها مرة أخرى.
  • تصميم صفحات الهبوط التسويقية بدون الحاجة لتثبيت محرر الصفحات Page Builder.

تعطيل محرر المكونات “جوتنبرج” و استعادة المحرر التقليدي

هناك الكثير من مستخدمى البرنامج لا يفضل إستخدام محرر المكونات “جوتنبرج ” ولذلك إتجهوا إلى إستعادة المحرر التقليدي في سنقدم لك مجموعة من الخيارات التي تمكنك من الرجوع الى المحرر التقليدي ” الكلاسيكي ” وهما:

الخطوة الأولى: قم بتسجيل الدخول الى موقع الووردبريس كمدير , ثم إنتقل إلى القائمة العمودية وأختار ” الإضافات” ثم انقر على أضف “جديد ” .

الخطوة الثانية: أنتقل إلى مستطيل البحث أعلى الشاشة وأكتب ” المحرر التقليدى” سيظهر لك إضغط عليه , ثم قم بالضغط على زر ” التثبيت الأن ” لتثبيت إضافة المحرر التقليدي وبذلك ستنتقل الى المحرر التقليدي , وسيتم تثبيته كالمحرر الإفتراضى للورد بريس الخاص بك .

الخطوة الثالثة: بعد تفعيل وتثبيت إضافة المحرر التقليدي ” classic editor ” قم بالانتقال إلى الاعدادات ومنها لخيار الكتابة للقيام بتحسين إعدادات المحرر التقليدي كما تريد، وفي النهاية قم بحفظ التغييرات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.