تجربتي مع البيوت المحمية | واهم 3 اساسيات لنجاح مشروعك

0

وتجربتي مع البيوت المحمية كانت مثالية بحيث ربحت اكثر من 15 الف دولار منها ، والربح من البيوت البلاستيكية سهل للغاية فيكفي ان تقوم بجلب حداد محترف واطلب منه تجهيز بيوت محمية وفي حال جهزت البيوت تقم بجلب عمال لبنائها وتثبيتها بلحجارة والتراب وفي بعض الحالات يوضع باطون عللى المثبتات ، ولهذا المشروع الكثير من طرق الربح.

 

 

تجربتي مع البيوت المحمية
فكرة عمل البيوت المحمية

تجربتي مع البيوت المحمية

ويعتبر مشروع البيوت المحمية من افضل وسهل المشاريع التي تعطي ارباح في هذا الوقت من العام ، وتعرف الخضروات التي تنتج من هذه البيوت انها مطلوبة في السوق المحلية وانها لذلذة ونظيفة اكثر من الخضار الذي يزرع في السهول المكشوفة.

وفكرة البيوت المحمية تعتمد على تغطية الخضروات وحمايتها من البرد والثلج ، وفي بعض الاحيان يقوم المزارع بتشغيل التدفئة في البيوت المحمية ، ويتم وضع مدفاة مازوت او حطب داخل هذه البيوت ، ويجب تثبيت البيوت بشكل جيد حتى لا تطير في الهواء فيتلف المحصول ويخسر صاحبه  ويمكنك استخدام البيوت المحمية من أجل الزراعة المائية.

 

 

دراسة جدوى للبيوت المحمية

لكي يصبح لديك بيوت محمية بمساحة جيدة يجب عليك توفير 550 متر بعرض 50 متر ، بالاضافة لوجود هياكل مصنوعة من الحديد للبيوت المحمية ويجب أن يكن له باب عدد 2 أيضاً من الحديد و11 هواية و 5 جسور التي تصنع من حديد سمكه 1.5 طرف ، ويجب توفير غطاء بلاستيكي من نوعية جيدة وبشرط ان لا يقل سمك البلاستك عن 150 ميكرون ، ويفضل أن يتم معالجة البلاستك لمفاومته الاشعة فوق البنفسجية ، ويضاف الى ذلك كمية من التراب لتثبيت البلاستيك من الاطراف ، ويضاف الى الجدوى ثمن تركيب البيوت مثل الحداد ومركب البلاستك ، وقد تم حساب هذه المتطلبات لدراسة جدوى البيوت المحمية.

ويجب عليك اضافة مبلغ لنقل الهياكل والبلاستك لمكان التركيب ، ويضاف اجرة نقل المنتجات عند جهوزيتها حتى تصل الى التاجر أو السوق المحلية، ويمكنك الاتصال والاستعانة بشركات توصيل وشركات تسويق منتجات نظراً لوجود منافسين قدامى وأقوياء في السوق فأنت جديد وليس لك زبائن بعد، وبامكانك الاتصال بمكتب هندسي من اجل دراسة جدوى للبيوت المحمية بالتفصيل.

 

 

فكرة عمل البيوت المحمية

وتقوم فكرة عمل البيوت المحمية في البلدان العربية مثل المملكة العربية السعودية لحماية المزروعات نظراً لارتفاع الحراة وارتفاع نسبة لرطوبة، وفي بعض الدول مثل الاردن تقدم فكرة البيوت المحمية نظراً لحاجة السوق للمنتجات في غير وقتها الطبيعي فبإمكانك ان تحصل على جميع انواع الخضروات طوال العام.

وفي السعودية يتم وضع تكييف وتبريد للبيوت المحميه حتى يقومون بحماية المزروعات وللحصول على المنتجات الزراعية ، ويقومون بتهوية البيوت وسحب الرطوبة عبر مراوح تهوية خاصة وهذه الطريقة مستخدمة في المملكة المتحدة وهي اقل تكلفة وانظف للطاقة ويمكنك تنفيذ افكار مشاريع زراعية مربحة بداخلها.

 

تكلفة البيوت المحمية
أهمية البيوت المحمية

تكلفة البيوت المحمية

وتختلف الميزانية بين البيوت المحمية حسب حجم البيت وحسب النوعية المصنعة منه ، وتختلف المراوح والمعدات التي توضع داخل البيوت المحمية ، ولكن في العادة التكلفة الوسطية في السعودية للبيت 4200 ريال سعودي وحتى 8500 ريال وكلما زادت المساحة زادت التكلفة ظ.

وقد انتشرت فكرة البيوت المحمية بكثرة في السعودية لذلك تم تأسيس شركات تقدم خدمات البيوت المحمية وتركيبها وصياتتها والاشراف عليها، وتقوم بعض الشركات بتقديم الخدمة وتلقي اموالهم بالقسط الشهري عن طريق الرواتب والبنوك ، وقد لقت هذه المشاريع اهتمام من الحكومة السعودية وشجعتها حتى يتم الحد من الاحتباس الحراري والتقليل من استراد الخضار من خارج المملكة وتحسين مستوى المعيشة للفرد والعائلة السعودية.

 

أهمية البيوت المحمية

وللبيوت الاهمية الكبرى على حياة الانسان والعائلة والدولة بشك كبير وتكمن الاهمية فيما يأتي:

  • تقم البيوت المحمية بتوفير الخضروات طوال العام دون انقطاع وبجودة ممتازة وتوفرالسلعة يتيح التصدي للخارج والكسب من ذلك للجميع.
  • توفر فرص عمل كثيرة للأعمار بشكل عام مما يسهم في تحسسين دخل الافراد والاسر ويعزز الامن الاقتصادي.
  • الاقتصاد في استخدام المبيدات التي ترش على الخضروات بما يقلل من ضرر المبيد للإنسان والبيئة.

اساسيات نجاح البيوت المحمية

 

ويوجد اساسيات لنجاح كل مشروع وهذه الاساسيات بعد تجربتي مع البيوت المحمية كالتالي:

 

دراسة حاجة السوق المحلية قبل القيام بزراعة الخضار حتى لا تكسد البضاعة لديك وتباع بأسعار بخيسة.

قم باختيار عمال محترفين في عملهم قادرين على انجاح العمل في البيوت المحمية والاشراف عليهم مباشرة.

قم بتوريد بضاعتك لأقرب مكان يستهلك منك حتى لا تخسر ثمن النقل للمكان الابعد.

خذ استشارة من ذوي خبرة قاموا بفتح بيوت محمية قبلك حتى تستفد من خبرتهم في هذا المجال.

 

أفضل انواع للبيوت المحمية

وهنالك الكثير من انواع البيوت المحمية ، وحسب حاجتك للبيت يمكنك اختيار النوع المنايب لزراعتك ويمكن الاطلاع على انواع البيوت كاللآتي:

بيوت البولي كربونات

ويطلق عليها نوع بولي كربنات وهو هيارة عن مادة بلاستيكية قوية يضاف اليها اثناء الصنع مادة البوليمرات التي تقوي البيت وتعزز من صلابته.

بيوت الألياف الزجاجية

وهذه البيوت الاكثر استخداما في السعودية وغيرها من البلدان نظراً لجودتها المرتفعة ويتم صناعتها من الالياف الزجاجية وهي جيدة للزراعة تعطي انتاج اكثر وتأمن حماية أفضل للمزروعات في نفس الوقت ، وتعطي انواع شتل اقوى واعلى مستوى من الجودة الكطلوبة.

البيوت البلاستيكية

ويتم استخدام هذه البيوت في الكثير من البلدان العربية وغير العربية نظراً لقلة التكلفة وامكانية النقل في اي وقت تريد وهي نافذة لأشعة الشمس مما يعطي انتاج افضل وبجودة احسن وهي مطابقة للصحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.