لماذا يكره الناس المنافق – Why do people hate hypocrites?

0
  1. لماذا يكره الناس المنافق

2-لماذا يكره الناس المنافق أحيانا
3-لماذا يكره الناس المنافق ؟لأن شكله بغيض ؟
4-لماذا يكره الناس المنافق حديث
5-لماذا يكره الناس المنافق كثيرا
6-لماذا يكره الناس المنافق آية
7-خلاصة حياة المنافق

 

لماذا يكره الناس المنافق - Why do people hate hypocrites?
لماذا يكره الناس المنافق – Why do people hate hypocrites?

لماذا يكره الناس المنافق

يعتبر النفاق من أسوأ الصفات التي قد يُبتلى بها الإنسان، فالإنسان المنافق هو شخص متصنع يدعي يقينه بأشياء هو أصلاً لا يمكنه تصديقها بينه وبين نفسه.

أي هو إنسان متظاهر بصفات بعيدة عنه كل البعد والتحدث بكلام لا يستطيع تطبيقه، حيث يكره الناس المنافق لأنه يتصرف بعكس الأشياء التي يمليها عليه قلبه فهو نوع من التناقض في تصرفات الإنسان وسلوكه.

يحاول إقناع الناس بأنه شخص جيد وذو صفات حميدة وقلبه مليء بالحقد والكره فما أقبح هذا الإنسان الذي يكون ظاهراً جميلاً وباطناً عليلاً.

والنفاق يعطي مظهراً غير لائقاً والنفاق يجعل الناس المنافقين يشعرون بالسعادة، وأيضاً يكره الناس المنافق لأنه ينكر عيوب الناس وتجده يتحلى بعيوبهم.

 

لماذا يكره الناس المنافق أحيانا

إن الإنسان المنافق سيبقى موجوداً لكن سيبقى أحقر ما في الوجود، ويكره الناس المنافق أحيانا لأنه غير معروف بنية عدو أو بنية صديق وبذلك يكون أخطر من عدوك فهذا الشخص يكون لسانه يسرّ و قلبه يضرّ.

بالإضافة لذلك تجد أن قوله جميل و فعله دّاء دّخيل، لذلك يجب أن تحذر المنافقين وذلك لأن صحافهم تكون نقية بينما قلوبهم تكون دوية.

وأكثر شيء مزعج في النفاق والسبب الذي يكره الناس المنافق لأجله أنه يجعل كل شيء يندرج تحت مسمى الدين والأخلاق، وهذا أمر مكروه لأنه يتظاهر أن أخلاقه عالية وجيدة ويخفي صفاته السيئة التي هي حقيقته وطبيعته.

ويكره الناس المنافق لأنه ذو وجهين ويحب أن يحمده الناس ويكره أن يذموه، ولأنه يكذب بصدق ولذلك فهذا الشخص لا يدرك النفاق الذي يعيشه.

 

لماذا يكره الناس المنافقون
لماذا يكره الناس المنافقون

لماذا يكره الناس المنافق؟ لأن شكله بغيض؟

يكره الناس المنافق لأنه شخص متلون وغير واضح وهو شخص لا يملك شخصية ولا مبادئ، ويكره الناس المنافق لأنه شخص قبيح ويرتدي قناع زائف ويكون شعاره أنا إنسان منافق فأنا موجود.

وهذا الشخص مكروه جداً من قبل الناس لأنه يلحق الضرر بالأمة وقد بغض الله تعالي المنافقين وتكون أخلاقهم بقمة السوء، وقد ذكر لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم صفاتهم في حديثه الشريف فقد قال : {(“آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب ، وإذا وعد اخلف ، وإذا ائتمن خان”).

وهذه الصفات متى ماحلت بشخص فيثبت أنه منافق، ويكره الناس المنافق لبغض شكله فهو شخص يوهمك أنه طيب وثقة بينما هو ينافق بقمة الإبداع.

لماذا يكره الناس المنافق حديث

إن الإنسان هو حر الاختيار بطريقه فإما أن يتجه إلى حياة هادئة صادقة أو يسلك طريق الكذب والنفاق، وبذلك يكون قد جنى على نفسه واختار الطريق الوعر الذي يمكن أن يجعله يسقط بأي لحظة.

وعلاوة على ذلك فقد يصبح الناس يكرهون هذا الشخص المنافق لأنه كاذب ويتحلى بأخلاق أهل النفاق، ومن يكثر من النفاق لا يرى التوفيق في حياته.

ويكره الناس المنافق لأنه كلامه أكثر من فعله ويطغى عليه الكذب، وقد حذرنا الرسول من هذه الفئة وأخبرنا بصفاتهم الغير محمودة كي نتجنبهم فقد قال ﷺ: (“أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر” ). ولذلك يكره الناس المنافق لأنه لا يفي بوعد ولا يصدق بكلمة ولا تستطيع تأمينه على شيء، وبالإضافة لذلك يكون لسانه حلو وكلامه عذب.

 

لماذا يكره الناس المنافق كثيرا

قال تعالى:” إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ، مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ)”.

حيث يكره الناس المنافق لأنه شخص ضعيف الإيمان وكل أحاديثه كذب ولكثرة كذبه ونفاقه لا يصدقه أحد، ولاحتى هو يصدق أحد فهو شخص تجده ضال مُضل.

 

ويمتازون بالمكر والخداع ودائما يكون غداراً فلا يثق به أحد، وحتى في شجاره يكون فاجراً وكاذباً ومنافقاً فهذا الشخص الذي يكون عليم باللسان يكون منافق بالجنان.

 

ويكره الناس المنافق كثيراً لأنه يعتبر أن الخداع والفجر والكذب والمكر هو طريقة المفروش بالورود ليصل لمبتغاه، ويعتبر نفسه بنفاقه صاحب موهبة ويسير على هذا النهج وتراه يمتلك طاقة عجيبة من النفاق.

 

لماذا لا يحب الناس المنافق
لماذا لا يحب الناس المنافق

لماذا يكره الناس المنافق آية

وصف الله عز وجل المنافقين في كتابه العزيز فلهم صفات يتميزون بها عن غيرهم، ولم يقتصروا على صفة واحدة سيئة فقد تعددت صفاتهم في القرآن.

فقد قال تعالى :(“ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون”).

فلكثرة صفاتهم السيئة التي وردت في القرآن والتي أصبح يعلمها الكثيرون فقد يكره الناس هذا الشخص المنافق، وهذه الصفة توجع القلوب والنفوس وتدمر الأسر والعلاقات.

ولكن ما الذي يستطيع فعله الأشخاص الصالحين على هذه الأرض المليئة بالنفاق والأناس المتحلين بالنفاق والخداع.

 

أخيراً تحلى بالصدق والأمانة والأخلاق العالية حتى لا يكرهك الناس ولا توقع نفسك في مصيدة النفاق لأنه يكره الناس المنافق الذي يبالغ بالمجاملة.

لأن المجاملة تقود للكذب والخداع والنفاق، ولأن النفاق هو صديق الشرك والشخص الذي يسلك هذا الطريق ويتصنع بصفات غير موجودة فيه حتى لو كان على حق يوقع نفسه بشر أعماله ويقوده للنفاق والإخفاق.

ويكره الناس المنافق لأنه يدوم على هذا الحال اليوم وغداً وممكن لآخر حياته ومهما فكر أنه ارتقى في حياته سيبقى منغمساً ببئر النفاق.

 

وحتى لا يكرهك الناس ويبقى الجميع بجانبك كن إنساناً صادقاً لا يكذب ولا ينافق، فالناس تبتعد عن كل شخص كاذب ومنافق ولا يبقى لك صاحباً.

 

وبالإضافة لذلك يكره الناس المنافق لأن الكذب والنفاق كالرمل يكون خفيفاً وأنت متمدد فوقه وثقيلاً بين يديك عندما تحمله.

 

مقالة ذات صلة : كيف اقوم لصلاة الفجر بدون منبه .

مقال ثان: طريقتي في قراءة سورة البقرة .

نهاية المقال لماذا يكره الناس المنافق .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.