لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم – Why is Friday called by that name

0

لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم

1-أهمية يوم الجمعة .
2-من أول شخص سمى يوم الجمعة بهذا الاسم .
3-لماذا سمي يوم السبت بهذا الاسم .
4-لماذا يوم الجمعة مقدس عند المسلمين .
5-لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الأسم .
6-فضائل وميزات يوم الجمعة .
7- فضل صلاة الجمعة .
8-لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الإسم .
9-خلاصة فضل الجمعة .

 

لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم
لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم

 

لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم

إنه اليوم العظيم الذي خلق الله فيه أبا البشرية آدم عليه السلام وجمعه بزوجته حواء، وهو اليوم الذي نزلوا فيه على الأرض وهذا سبب من أسباب تسمية يوم الجمعة.

وأيضاً هذا اليوم اجتمعت فيه الكثير من الفضائل العظيمة، بالإضافة إلى أنه يوم يجتمع فيه المسلمين على كلمة لا إله إلا الله بأمر من الله سبحانه وتعالى لأداة الصلاة العظيمة صلاة الجمعة وهي صلاة الجماعة في المسجد.

 

فقال تعالى: «”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ”»، ويوم الجمعة كان معروف بيوم العروبة في الجاهلية وعندما ظهر الإسلام تم تغيير اسم هذا اليوم العظيم ليوم الجمعة.

لأنه يوم يتميز أنه يجمع الناس في مكان واحد للصلاة العظيمة، ولكن من غير هذا الاسم وأطلق عليها الجمعة دعونا نتعرف معاً.

 

من أول شخص سمى يوم الجمعة بهذا الاسم

لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم، لم يكن يوم الجمعة معروفاً سابقاً بهذا الاسم بل كان الجميع يعرف هذا اليوم باسم عروبة إلى أن تم تغيير هذا الاسم مع حلول الإسلام.

 

حيث تم تغييره على يد كعب بن لؤي وذلك لأنه كان يجتمع بأهالي قريش في يوم الجمعة ويخطب بهم، وأيضاً يوم الجمعة هو يوم الحساب الذي ستجمع فيه الخلائق للحساب جزاءً بما عملوا, ولذلك يهتم العديد بسؤال لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم .

 

لماذا سمي يوم السبت بهذا الاسم

قال تعالى:(“هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام”)، فقد سمي السبت سبتاً لسكونه وتفسيراً لكلام الله تعالى فقد خلق رب العالمين الدنيا بسبعة أيام وكان يوم الجمعة هو يوم الخلق.

وفي اليوم التالي الذي هو اليوم السابع والذي يصادف يوم السبت وهذا اليوم هو يوم الاستقرار والسكينة والهدوء، اليوم الذي كان في رب الكون قد أتم خلق ما في الكون جميعاً, وهذا سبب لمن يهتم بقول لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم .

وهذا اليوم هو كان بمثابة برهة من الدهر كان يوم للراحة، كان هذا اليوم الجميل المليء بالراحة النفسية والهدوء وتمام خلق الكون هو يوم السبات ولذلك سمي يوم السبت بهذا الاسم.

لما كان فيه من أمان واستقرار وانتهاء لكل شيء، بالإضافة لذلك فهو من الأيام المعظمة لدى اليهود فهذا اليوم هو إحدى الوصايا العشر لتقديس يوم السبت وتخصيصه للراحة والسكينة, ولذا يسألون لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم .

 

لماذا يوم الجمعة عيد عند المسلمين

إنه يوم مخصص للروحانيات والعبادات والترفيه عن النفس واستقرارها وعدم قيامها بأي أعمال متعبة، فهو يوم الراحة وعطلة المسلمين وحتى في غالبية دول العالم.

يوم الجمعة العظيم وذو الأهمية البالغة والكبيرة في قلوب المسلمين يوم الصلاة على حبيبنا وشفيعنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه، يوم الصلاة الجامعة التي تجمع المسلمين على قلب واحد وصفٍ واحد إنها صلاة الجمعة.

هذه الصلاة التي تؤدى في جميع مساجد العالم، وعلاوة على ذلك الخطبة العظيمة والتي تحمل في جعبتها الكثير من المعلومات الدينية المثمرة التي تفيد كل مسلم وكل مصلي وتقوم سلوكه وحياته.

ولعظيم أثر يوم الجمعة ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز بسورة خاصة اسمها سورة الجمعة، وبالإضافة لذلك عرَّفنا على قيمتها الثرية رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم برواية أبو هريرة:(“فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”)., ولهذا تم السؤال لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم .

 

لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الإسم
لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الإسم

فضل يوم الجمعة عند الله

يوم الجمعة هو يوم الصلاة على رسولنا الحبيب لعظيم قيمة هذه الصلاة وبركتها وبالأخص في هذا اليوم المبارك، هذا اليوم الذي غزى قلوبنا وأخذ مكانة مميزة فيها وحاز على محبة المسلمين وتعلقهم به.

بالإضافة إلى ترك أعمالهم وما يشغلهم وإقبالهم على التقرب من الله تعالى أكثر بالطاعات والعبادات التي خصها الله تعالى لهذا اليوم العظيم.

 

وبالإضافة لذلك يوم الجمعة هو يوم لقراءة السورة العظيمة التي تنير لك ما بين جمعتيك، والمليئة بالعبر والقصص الشيقة وهي سورة الكهف وهذه من سنن حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.
بالإضافة إلى الاغتسال والتعطر والتبكير والتبكر لهذه الصلاة العظيمة التي ميزها رب الكون عن باقي الصلوات وخصها بأجر وثواب كبير جداً وخاصة عندما تقام صلاة الجمعة في جماعة في المساجد, ولذلك يسألون لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم .

 

فضائل وميّزات يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم الفضائل وهو بحد ذاته فضيلة، يوم تفتح فيه أبواب السماوات وترفع فيه الدعوات وتفرح فيه القلوب وتسكن هو يوم فيه ساعه مباركة تستجاب بها الدعوات وتطير بها النفوس فرحاً بتلبية مبتغاها، ومن الممكن أنها آخر ساعة قبل مغيب يوم الجمعة.

هو يوم يبدأ فضله عندما تغرب شمس الخميس إلى أن تغرب شمس يوم الجمعة فاغتنم هذه الفرصة الذهبية بالأعمال والطاعات والدعاء والتقرب لله تعالى، لتكون من المجاب دعاؤهم والمنسَّرة قلوبهم.

يوم الجمعة هو يوم التكفير عن الذنوب وإزالة الخطايا وكسب الأجر والثواب والحسنات، فهذا اليوم هو يوم الصلاة جماعة التي أمرنا الله تعالى بها في المساجد وجعلها فرض على كل مسلم بالغ.

ولعظيم فضلها جعلها رب الكون صلاة جهرية وتصلى مع دخول وقت الظهيرة، ولمحبة الله تعالى لعباده جعل من يؤدي شعائر يوم الجمعة مكفرة له عن ذنوبه للجمعة التالية وهذا تكريم للمسلمين من الله تعالى.

وأيضاً فرصة عظيمة ليرتجعوا عن خطاياهم ويتوبوا، وإن أهم ما في هذا اليوم أن تؤدى فرائضه وأهمها صلاة الجماعة.
يوم الجمعة هو يوم خلق أبانا آدم وهو نفس اليوم الذي أُخرج فيه من الجنة فكان يوم انطلاق الحياة على هذه الدنيا وهذه الأرض، وتكريماً من الله جعل كل صلاة يصليها الإنسان على رسوله صلى الله عليه وسلم تعرض عليه, وها تم معرفة لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم .

 

فضل صلاة الجمعة

إن تأدية صلاة الجمعة يوم الجمعة في المسجد تختلف عن تأديتها في البيت، حيث أن صلاة الجمعة تكون ركعتان إذا صلاها الإنسان في جماعة وتكون هاتان الركعتان فرضاً على كل إنسان بالغ باستثناء النساء التي يكون مستحب أن يصلينها في بيوتهن ولهن نفس الأجر.

 

ويستحب حضور خطبتها وإذا صلاها في البيت فتصلى أربع ركعات كما يصلى فرض الظهر في المنزل، وليس لصلاة الجمعة سنن قبلية بل تصلى أربع ركعات في المسجد وفي البيت ركعتان بعد صلاة الجمعة.

ويكون مستحب للإنسان المسلم أن يُبَكر ليلحق الخطبتين في المسجد ويستمع للفضائل التي يحدثها الخطيب، ويكون وقت صلاة الجمعة مع دخول وقت الظهيرة عندما يبدأ زوال الشمس.

وطريقة صلاتها تقرأ إما سورة الجمعة في أول ركعة لما لهذا السورة من أثر عظيم والمنافقين في الثانية، أو بطريقة أخرى من الممكن قراءة سورة الأعلى في أول ركعة والغاشية في الثانية ويستحب أن تكون صلاة يوم الجمعة جهرية, لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم .

 

لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الأسم

إن جميع أيام الأسبوع سميت حسب ترقيمها فمثلاً الأحد حسب رقم واحد وكذلك الإثنين والثلاثاء، وأيضاً باقي أيام الأسبوع باستثناء اليومين المميزين الذين لم ينسبا للأرقام وهما يومي الجمعة والسبت.

فكل يوم من هذين اليومين كان له قصته الخاصة به والتي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، فما سبب اختلاف تسمية يومي الجمعة والسبت أكملوا معي لنتعرف على أسرار تسمية هاذين اليومين.

فنبدأ باليوم العظيم والمبارك والذي لقيمته العظيمة خصه الله تعالى بسورة منفردة في القرآن وهو يوم الجمعة، والذي ذكر بسورة الجمعة لقيمته الكبيرة.

فهذا اليوم خصه الله تعالى كما ذكرنا سابقاً للاجتماع للصلاة العظيمة الأجر، يوم فرحة المسلمين وعطلتهم والذي يعتبر بالنسبة لهم بمثابة العيد يجتمع فيه كل الكون ليصلوا صلاتهم ويغسلوا ذنوب أسبوعهم.

وهو يوم الخلق العظيم والمبجل عند الله تعالى ولهذا تعود تسمية يوم الجمعة، والآن ننتقل إلى سر السبت من اسمه فهو يوم السبات واستقرار النفس وسكينة الروح اليوم الذي أُتم فيه خلق ما في هذا الكون جميعاً, لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم .

لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الأسم
لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الأسم

لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الإسم

وحتى أنه لم يُرجع إلى العدد ستة لأنه اليوم الذي كان قد انتهى فيه تعمير هذا الكون، فكان يوم السكن والسكون والسكينة ويوم سبات الكون بعد تمامه.

وأخيراً لعظيم يوم الجمعة عند الله فقد أصبح يوم لإرسال الدعوات إلى السماء، وخصصت ليلة الجمعة لرفع أعمال الإنسان بها فلا تحرم نفسك من هذه النعمة العظيمة.

 

ولاتتوقف عن إرسال رسائلك إلى السماء لعل إحداها تعود محملة بالإجابة، استغل نعمة الجمعة وهذا الكنز الثمين في تطوير ذاتك ونفسك وتغييرها لما فيه صلاحها, انه دعوة من قال لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم .

 

فكما ميزه الله تعالى عن باقي الأيام ميزه أنت بدعواتك وتقربك لرب العالمين، إن يوم الجمعة هو يوم الخير الكبير والفضل والواسع.

 

إنها جمعة النور التي تنتشلك من قاع الظلمات بقراءة كهفك وصلاتك على خير خلق الله، وتذكر أن من أحب الأيام إلى الله يوم الجمعة.

 

لذلك اجعلها فرصتك الذهبية لتطهير نفسك وتكفير ذنوبك ورفع قيمتك ووصولك لأعلى مراتب الجنة باستغلالك ليوم الجمعة العظيم, وهل عرفت لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم

 

مقال ذات صلة : كيف اقوم لصلاه الفجر بدون منبه .

مقال ثان : تجربتي مع سورة البقرة .

نهاية المقال لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.