الاستخدام الآمن للإنترنت – Safe use of the Internet

0

الاستخدام الآمن للإنترنت ،لقد أصبح الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كبيرًا كأحد أهم وسائل الاتصال الهامة في مختلف نواحي الحياة، وعلى الرغم من الأفاق الواسعة التي فتحتها شبكة الانترنت والمتعة التي قد يشعر بها المستخدم عند استخدام خدماتها، إلا أن عملية تأمين الحماية الشخصية للمستخدم من مخاطر الانترنت

الاستخدام الآمن للإنترنت - Safe use of the Internet
الاستخدام الآمن للإنترنت – Safe use of the Internet

الاستخدام الآمن للإنترنت

أمرًا يشغل اهتمام مستخدمي ومطورى صناعة خدمات الانترنت وخاصة لأن معظم الطلاب والمعلمون الآن يقضون أوقاتًا كثيرة في الجلوس على أجهزة الكمبيوتر وإستخدام شبكة الانترنت , عزيزي القارىء سوف نتناول في هذا المقال الأوضاع الصحيحة للجلوس أمام الكمبيوتر، وعوامل الأمان ،ووسائل الاستخدام الآمن للإنترنت للحفاظ على صحتك عند إستخدامك لجهاز الكمبيوتر لفترات طويلة.
الاستخدام الآمن للإنترنت
الاستخدام الآمن للإنترنت

عوامل الأمان للحفاظ على صحتك أثناء استخدامك للكمبيوتر والإستخدام الآمن للإنترنت :

الاستخدام الآمن للإنترنت

1- اختر الإضاءة المناسبة للجهاز.

2- حول نظرك عن الجهاز كل 10 دقائق لمدة 10 ثواني، حيث ينصح بتكرار الرمش أو غمض العين بين فترة وأخرى لتجنب الجفاف.

3- قف لمدة دقيقة مقابل كل 30 دقيقة تقضيها أمام الجهاز لعمل تنشيط للدورة الدموية للجسم ككل واستعادة النشاط والبعد عن التركيز الضار.

4- لابد أن يكون مستوى الكرسي والجهاز متناسبين، وذلك بأن يكون الكرسي مناسب لطولك ويفضل أن يكون له مسند للرأس والظهر ويجب عليك أن تجلس بطريقة صحيحة بحيث يكون الرأس والرقبة وكامل العمود الفقري بوضع مستقيم.

5- أترك مسافة بينك وبين الجهاز حوالى من 50 إلى 75 سم، حيث تصدر شاشة الكمبيوتر العديد من أنواع الإشعاعات بكميات مختلفة وأهم هذه الأنواع الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء والأشعة الفوق البنفسجية وكذلك موجات الميكروويف وهذه الاشعاعات صغيرة في شدتها وكميتها ولكن التعرض المستمرلها قد يتسبب بمشاكل مستقبلية وأفضل طريقة للتقليل من آثارها المستقبلية هو الابتعاد عن مصادرها على قدر الامكان ولذلك عليك بالابتعاد عن الشاشة بمسافة لا تقل عن 50 سنتمترات وإستخدام شاشة ذات مواصفات جيدة بحيث تصدر إشعاعات أقل ويفضل إستخدام شاشات السائل البلوري .

6- قم بتحريك رقبتك بشكل عشوائي كل 20 دقيقة لأن معظم المفاصل تتأثر بطريقة جلوسك أمام الكمبيوتر ويعتبر مفصل الركبة من أكثر المفاصل تأثرا بطريقة جلوسك أمام الكمبيوتر ولذلك ينصح باتباع الطريقة السليمة للجلوس.

7- أفضل موقع للجهاز أن يكون في الجهة المقابلة لك فالجزء الذي يحتوي على مكونات جهاز الكمبيوتر يجب أن يكون بعيدا عن الجسم بمسافة نصف متر على الأقل كما ينصح بالابتعاد عن الأسلاك والكوابل بنفس المسافة.

8- حرك يدك التي تستخدم الفأرة بإستمرار والوضع الصحيح الاستقامة أثناء استخدام الفأرة.

9- حرك قدميك أثناء الجلوس باستمرار، فالجلوس بدون حراك يؤدي الى تمركز الدورة الدموية بالقدمين وهو ماله تأثير ضار.

10- ضع أي شراب ساخن في الشتاء وبارد في الصيف بجانبك لتجديد نشاطك.

الاستخدام الآمن للإنترنت - Safe use of the Internet
الاستخدام الآمن للإنترنت – Safe use of the Internet

التعدي الإلكتروني عبر الإنترنت Cyber Bullying

يقصد به أي خروج عن الأدب والأخلاق في غرف المحادثة أو الرسائل الفورية أو الرسائل القصيرة سواء كان ذلك عن طريق الانترنت أو التليفون المحمول.
الصفع السعيد Happy Slapping
عملية مهاجمة إحدى الضحايا على غفلة منه، ويقوم شريك المهاجم بتصويرها بالتليفون المحمول أو كاميرا رقمية، ثم يتم نشرها عبر التليفونات المحمولة أو على الإنترنت.
التصيد الاحتيالي Phishing
تظاهر شخص محتال بأنه يتبع هيئة إستعلامات للحصول على بيانات شخصية أو مالية من آخرين عبر الإنترنت.
الازدراء Contempt

وضع تعليق غير مهذب أو غير أخلاقي في محادثةٍ على الإنترنت.
الرسائل المزعجة Spam
وهى من أهم العوامل التى يجب الحماية منها للاستخدام الآمن للإنترنت ،وهي عبارة عن رسائل إلكترونية غير مرغوب بها، تأتي بكثرة من بعض الجهات التي تعلن عن منتجاتها أو من مجموعات الأخبار وقد تحتوي على فيرس أو مواد غير أخلاقية.

الاستخدام الآمن للإنترنت - Safe use of the Internet
الاستخدام الآمن للإنترنت – Safe use of the Internet

جدار الحماية Firewall

وهى من أهم العوامل التى يجب الحماية منها للإستخدام الآمن للإنترنت،و  يقصد به الأجهزة والبرامج التي تمنع الدخول غير المصرح به إلى مواقع معينة قد تكون منافية للآداب أو غير آمنة.

نهاية مقال الاستخدام الآمن للإنترنت .

مقال ذو صلة : أفضل برنامج vpn .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.