ما هي المدونة وما الفرق بينها وبين الموقع الإلكتروني وكيف يمكن إنشاء واحدة؟

0

هل تتردد على مسامعك كثيراً كلمة مدونة أو شخص يعمل بالتدوين (Blogger)، ولا تعرف ما هي المدونة، أو ما هو التدوين أصلاً؟

 

حسناً، إذا لم تكن تعرف ، فأنت في المكان الصحيح. في عام 1994 ، عندما بدأت المدونات ، كانت المدونة عبارة عن يوميات شخصية يشاركها الأشخاص عبر الإنترنت.

 

حيث يمكنهم التحدث عن حياتهم اليومية أو مشاركة الأشياء التي كانوا يفعلونها. بعد ذلك ، رأى الناس أنها فرصة لتوصيل ونشر المعلومات بطريقة جديدة عبر الإنترنت. وبهذه الكيفية قد بدأ عالم التدوين الجميل بإختصار.

 

غالبًا ما ستسمع مصطلحات مثل المدونة والموقع الإلكتروني كثيراً، ومع ذلك ، فإن المدونة والموقع الإلكتروني مفهومان مختلفان تمامًا ، وإذا كنت تبحث عن كيفية انشاء مدونة والربح منها أو إنشاء موقع إلكتروني ناجح، أو كليهما ، فأنت بحاجة إلى فهم ما يستلزمه كل منهما. إذاً ما هي المدونة بالضبط ، وما هو الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني؟

 

في هذه المقالة ، سوف نجيب عن جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك. كما سنتحدث بعمق أكثر عن ما تتكون منه المدونة الناجحة ، ونقدم الكثير من النصائح المهمة لمساعدتك في إنشاء مدونة والربح منها.

أهمية القالب الأصلي في مدونة بلوجر

 

 

 

ما هي المدونة؟ بمزيد من التفصيل

المدونة هي نوع من المواقع الإلكترونية، أو جزءً منها إن جاز التعبير، هي مجلة، أو “موقع معلوماتي” يعرض المعلومات على شكل مقالات مكتوبة ومنشورة على أساس منتظم ، تستهدف جمهوراً معين.

 

إنها منصة يشارك فيها كاتب أو مجموعة من الكتاب وجهات نظرهم أو معلوماتهم حول موضوعات معينه!

 

اليوم وصلت عدد المدونات إلى أكثر من 570 مليون مدونه حول العالم، وذلك بفضل ظهور العديد من الأدوات التي سهلت على الأشخاص إنشاء المدونات ونشرها على الانترنت.

 

فمثلأً صدر موقع بلوجر الشهير Blogger.com لإنشاء المدونات سنة 1999 لتستحوذ عليه شركة google في عام 2003.

 

وهو نفس العام الذي ظهرت فيه النسخة الأولى من منصة التدوين الأشهر على الإطلاق ووردبريس WordPress والتي تستحوذ الآن على 41% من مواقع الانترنت حول العالم، والتي قمنا باستخدامها في بناء موقعنا ومدونتنا.

 

إعرف أكثر: ما هو الووردبريس؟ كل ما تريد معرفته عن الووردبريس ( دليل المبتدئين 2021).

 

بعض الاحصائيات الممتعه بالأرقام حول المدونات:

 

  • 570 مليون ويزيد هو عدد المدونات حول العالم.
  • 41% من المواقع ككل عبر الانترنت مبني بإستخدام منصة ووردبريس.
  • 77% من مستخدمي الإنترنت حول العالم يقرؤون المدونات بإنتظام. 
  • يقضي المدون أو الكاتب الناجح 4 ساعات في كتابة مقال مميز.
  • يتم نشر حوالي 7 ملايين مقالة يومياً.
  • تحصل المقالات التي تحتوي على أكثر من 3000 كلمة عادةً على نجاح وظهور أكثر في محركات البحث.

 

كيف تميز المدونة، أو ما الذي يجعل المدونة مدونة!

 

  • يتم عرض المحتوى عادةً بترتيب زمني عكسي ، مع عرض أحدث المقالات ( من الأحدث إلى الأقدم) بحيث يمكن للقارئ العثور بسرعة على أحدث المقالات.
  • يتم إضافة محتوى المدونة وتحديثه بانتظام. هذا يضمن أن زوار المدونة لديهم دائمًا مجموعة من المقالات الجديدة لتصفحها.
  • عادةً ما يتم أرشفة مقالات المدونة في محركات البحث حسب التاريخ والكاتب والتصنيفات والوسوم.
  • تعرض غالبية المدونات قسم التعليقات أسفل كل مقالة. هذا يساعد في تنمية جمهور المدونة ، وتشجيع القراء على مناقشة المقال الذي قرأوه للتو ، و للمساعدة في تحسين محرّكات البحث.

 

ما هو الهدف من إنشاء المدونة؟ وما الفائده منها؟

عندما بدأت المدونات، كان الهدف منها هو مشاركة الحياة الشخصية واليوميات مع العائلات والمجتمع المحيط بالمدون، لم يكن الهدف هو مشاركة المعرفة والمعلومات وربح المال من المدونة. منذ ذلك الحين ، تطور هذا المفهوم ، والآن يقوم الناس بالتدوين لأسباب عديدة مختلفة.

 

منهم من قام بإنشاء مدونات عن الصحة والتغذية، الأعمال ، الأزياء ، الطعام ، ومدونات الترفيه ، التقنية و ووردبريس كما في مدونتنا.

 

لا تزال فوائد وأهداف التدوين وفيرة. فيما يلي قائمة بالأسباب التي تجعل الأشخاص ينشئون المدونات وكيف يمكن للتدوين أن يفيد حياتك الشخصية أو المهنية:

 

  • ربح المال من المدونة
  • الترويج للمنتجات والخدمات
  • الوصول للعملاء المحتملين
  • مساعدتك في أن تصبح معروفًا كخبير في مجالك
  • زيادة عدد الزيارات إلى موقعك 
  • تحسين محركات البحث لموقعك 
  • مشاركة افكارك وارائك
  • إنشاء جمهور مستهدف يتشارك نفس الأفكار
  • صقل وتنمية مهاراتك في الكتابة
  • بناء السمعة والشهرة

 

لقد قرأت الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها من إنشاء مدونة – ستتمكن من مشاركة أفكارك وكتابتها، سيأتي الزوار من محركات البحث ويقرأون مقالاتك ( كما تقرأ مقالنا أنت الآن ) ، ستبني علاقة ثقة مع جمهورك، وبالتالي ستربح المال من مدونتك.

 

ما هو الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني؟

أحد الأسئلة التي لطالما تسمعها من المبتدئين وأنا كُنت واحداً منهم، “ما هو الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني؟” 

حسناً دعني أُجيبك،  عند تعريف المدونة أخبرتك أنها تعد جزء من المواقع الألكترونية، ولكن ليست كل المواقع الإلكترونية هي مدونة، وهذا هو الفرق الرئيسي.

 

اذهب مثلا إلى بعض المواقع الحكومية في بلدك، كموقع وزارة الصحة على سبيل المثال، ستجد الموقع عبارة عن صفحات ثابتة، من مثل التعريف بالوزارة، والخدمات التي تقدمها، وبعض الأرقام الخاصة بالمستشفيات وخارطة الطريق وما إلى ذلك.

 

وقس على هذا الأمر، كمواقع الخدمات، ومواقع المطاعم، المتاجر الإلكترونية، مواقع العيادات الطبية، فمحتويات هذه المواقع ثابتة لا تتغير كثيراً، بعكس المدونات ذات المحتوى الدائم والمتغير.

 

لذلك هذا هو جوهر الاختلاف الرئيسي بين المدونة والموقع الإلكتروني في أن محتوى الموقع ثابت بشكل أساسي، يتم نشره على الموقع ويترك للزوار لمشاهدته ، دون أن يتم تحديثه كثيرًا. 

 

كمبتدئ ، قد تتساءل أيهما افضل إنشاء مدونة أو إنشاء موقع إلكتروني؟ هذا السؤال أنت ستجيب عليه بناء على أهدافك ومقاصدك.

فمثلاً إذا كنت تنوي كتابة المقالات فقط ونشر الأفكار والمعرفة بين الناس، فالمدونة ستكون اختيارك، أما إذا كنت تنوي تقديم بعض الخدمات وبيع المنتجات فالموقع الإلكتروني هو الأفضل.

 

غالباً ما يتم إنشاء المواقع الإلكترونية من قبل الشركات الصغيرة للظهور الإعلامي، ولكن هذا لا يمنع الشركة من إنشاء مدونة داخل الموقع بغية تحقيق أهدافها التسويقية والحصول على الزيارات من محركات البحث.

 

وذلك لإن المدونات والمقالات المنشورة عليها أثبتت إمكانياتها على جلب الزوار من محركات البحث (SEO).

 

على جميع الأحوال، لا تقلق كثيراً من هذا الموضوع ، إذا أحببت إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني معاً ، فمنصة ووردبريس هي الحل الأمثل لك، وستتمكن من إنشاء موقع ومدونة في ذات الوقت.

 

راجع دليلنا حول: كيفية إنشاء موقع ووردبريس في 6 خطوات سهلة وبالصور التوضيحية (دليل المبتدئين 2021).

 

ما هو التدوين وما المهارات المطلوبة من المدون لإدارة مدونته بشكل فعال ؟

بعد أن عرفنا ما هي المدونة؟ ما هو التدوين إذاً؟ هي مجموعة من المهارات التي يحتاجها الشخص لإنشاء مدونة وإدارتها. من مثل القدرة على الكتابة بأسلوب مميز، التحلي بالصبر وبُعد النظر حتى يتمكن من إنشاء مدونة ناجحة وتحقيق أقصى استفادة من مدونته، وقابلية التعلم واكتساب مهارات جديدة تمكنه من إدارة مدونته بشكل فعال.

 

من المهم جدًا امتلاك هذه المهارات إذا اردت تحقيق النجاح لك ولمدونتك:

1. الكتابة الإبداعية

أهم شيء في التدوين هو المحتوى، فالمدون المحترف يجب أن يكون على دراية كاملة بالموضوع الذي سيكتب عنه وما يفضله قراء مدونته. هناك الكثير من المحتوى على الإنترنت ، لذلك المدون الجيد يحتاج لكتابة المعلومات بالطريقة الصحيحة حتى تكون المقالة مفيدة وممتعة للقارئ.

 

يجب أن يكون المقال بطول مناسب – فالمقالات التي تتكون من 3000+ كلمة غالباً ما تترتب بشكل أفضل في  Google، ولكن ليس بأسلوب الحشو الزائد، فقط يكفي أن تغطي كافة جوانب الموضوع الذي ستتحدث عنه. 

 

2. تعديل الصور

تحصل المقالات التي تحتوي على صور على مشاهدات أكثر بنسبة 94٪ من تلك التي لا تحتوي على صور. تضمين الصور المناسبة داخل المقال مهم جدًا لإحداث رغبة عند الزائر بالبقاء أطول فترة وإكمال القراءة. 

 

غالبًا لا يمكن استخدام الصور من Google مباشرةً في المدونة وذلك بسبب حقوق النشر.  لهذا يجب تعديلها وتنسيقها قبل الاستخدام. لذلك يجب على المدون المحترف الإلمام بأدوات تحرير الصور وكيفية تعديلها. حيث تساهم الصور في تحسين المدونة لمحركات البحث. 

 

3. تحسين محركات البحث SEO

أصبحت المنافسة بين المدونات أمراً لا مفر منه ، لذلك من المهم الحصول على ترتيب جيد في Google ومحركات البحث الأخرى حتى تتمكن من جلب الزيارات وبالتالي تحقيق الأرباح. هذا يتطلب منك فهم الية تحسين محركات البحث وتطبيق التحسينات المطلوبة على مدونتك.

 

 هناك العديد من الأدوات المتوفرة عبر الإنترنت والتي تساعد في ذلك. والجدير بالذكر أن منصة ووردبريس تحتوي على أدوات ممتازة لتحسين مدونتك . ولكن هذا يتطلب منك على الأقل فهم أساسيات تحسين محرّكات البحث، فالمدون المحترف يجب أن يقوم بتعلم هذه المهارة المطلوبة لنجاح المدونة.

 

4. فهم سلوك واهتمامات زوار المدونة

قد يكون فهم وتحليل ما يريد القراء والزوار قراءته أحد أكبر التحديات في التدوين. ومع ذلك ، إذا تمكن المدون المحترف من إتقان هذه المهاره، فيمكن أن تصبح أحد النقاط الحاسمة لنجاح مدونته. حيث يساعد تحليل سلوك القارئ والتفاعل معه على فهم ما يحبه وبالتالي كتابة المقالات او تحديثها وفقاً لذلك>

 

ومن حسن الحظ تقوم شركة جوجل بتوفير معظم الأدوات اللازمة لهذه المهارة مثل: جوجل انالتيكس وGoogle Search Console.

 

5. التخطيط المناسب

حتى تصبح مدون محترف ، يجب التخطيط لمدونتك بشكل صحيح. فإدارة الوقت من أهم أسباب النجاح في كل شيء في الحياة حتى التدوين، حدد عدد المقالات التي يمكنك كتابتها وموعد كتابة كل مقال وكم من الوقت تستغرق في كتابتها. 

 

6. الصبر والاستمرارية

لا يصبح الشخص مدونًا محترفًا منذ البداية. يتطلب الأمر الكثير من المحاولات المستمرة. امنح نفسك الوقت لصقل مهاراتك في التدوين. تحلى بالصبر وكن ثابتًا في ما تفعله. كن صادقًا مع نفسك وحاول ألا تحيد عن هدفك، وتذكر أن من من جدّ وجد، ومن زرع حصد، ومن سار على الدرب وصل.

 

كيفية إنشاء مدونة ناجحة وما هي مواصفاتها؟

اعتمادًا على مجال المدونة أو النيتش الذي تريد الكتابة حوله ، هناك بعض النصائح ستمكنك من إنشاء مدونة ناجحة!

    • العناوين الرئيسية للمقالات: تعد العناوين الجذابة والملفتة للانتباه أمرًا بالغ الأهمية لأنها ستجذب جمهورك لقراءة مقالاتك و تحسن من ترتيب نتائجك في محركات البحث.
    • محتوى المقالات: مهما كان تصميم مدونتك جميلاً، إذا لم يكن المحتوى الخاص بك ممتعًا وحصرياً ، فلن يعود القراء مرة أخرى. يجب أن يكون إنشاء محتوى يجذب جمهورك هو أولويتك الرئيسية.
    • تنسيق المقالات: استخدم العناوين الفرعية والفقرات القصيرة والنقاط والأساليب الأدبية الأخرى لمساعدة جمهورك في قراءة وفهم مقالاتك بسهولة.
    • الصور: يساعد استخدام الصور الجميلة داخل المقالات في جذب انتباه القراء وزيادة مدة بقائهم داخل مدونتك.
    • صندوق المؤلف: يساعد إضافة الصندوق التعريفي للمؤلف أو الكاتب أسفل كل مقال الزوار على الثقة أكثر في محتوى المدونة.
    • قسم التعليقات: توفر ووردبريس قسمًا افتراضيًا مدمجاً للتعليقات ضمن مقالات المدونة، هذا سيساعد في بناء جمهور المدونة.
  • المقالات المقترحة: سيساعد عرض المنشورات المقترحة وذات الصلة ، داخل محتوى المقال أو أسفله في تشجيع القراء على النقر للوصول إلى المقالات الأخرى على مدونتك.
  • إضافة أزرار المشاركة: يساعد إضافة أزرار المشاركة على وسائل التواصل الإجتماعي تشجيع القراء على مشاركة المحتوى الخاص بك.

 

كما ترى ، هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتحسين فرص نجاح مدونتك. فقط إبدأ اليوم وتعلم المهارات التي شرحناها سابقاً حتى تتمكن من ربح المال من المدونة وتحقيق النجاح الذي تصبو إليه!

 

كيفية الربح من المدونة

عادة ما يظن الكثير من الناس أن المدونين مجرد هواه، وأن ما يقومون به على الإنترنت فقط من أجل التسلية وممارسة الهوايات الشخصية، ولكنهم مخطئون.

 

أغلب أصحاب المدونات اليوم يربحون المال من مدوناتهم، ومنهم من قام بترك وظيفته، وتفرغ للتدوين بشكل كامل، وركز على بناء مدونة ناجحة تدر له دخلاً أكثر من وظيفته بكثير.

 

هذه بعض الطرق التي يربح منها الأشخاص من مدوناتهم:

 

1. الإعلانات

تعتبر أشهر وأسهل الطرق لربح المال من المدونة هي عرض الإعلانات، ومن أفضل الشركات التي تقدم هذه الخدمه هي Google Adsense، حيث تعتبر كوسيط بين الناشر ( صاحب المدونة) والمعلن.

 

فقط عليك تقديم طلب الاشتراك بمدونتك، وسيقوم أحد موظفي جوجل ادسنس بالتأكد من أن مدونتك متوافقه مع متطلباتهم، مثل أن يكون المحتوى حصري وما إلى ذلك، وعند الموافقه على طلبك ستتمكن من عرض الاعلانات والربح من خلالها.

 

2. التسويق بالعمولة

يربح الكثير من المدونين المال  من مدوناتهم من خلال ما يسمى بالتسويق بالعمولة، وهي أن تقوم بالتوصية بمنتجات معينة داخل محتوى موقعك، وعندما يقوم أحد زوارك بالشراء ستربح أنت عمولة محددة، على سبيل المثال قمت بكتابة مقال عن منتج معين في امازون، وقام أحد قراء هذا المقال بالشراء من خلال رابطك الخاص فستربح المال.

 

هنالك العديد من الطرق الأخرى، مثل بيع المنتجات والأدوات، وبيع الكورسات، ومواقع العضوية الخ..

 

قم بمراجعة دليلنا الشامل حول طرق الربح من المدونة.

 

هل أنت مستعد لبدء مدونتك الأولى بشكل احترافي؟

لو كنا نعيش في عصر ما قبل 2003 وكنت تنوي إنشاء مدونة، لأخبرتك في هذا المقال أن من أهم الأمور التي يجب أن تتقنها هي البرمجة وتعلم HTML و PHP.

 

ولكن لحسن الحظ نحن نعيش في 2021 الان، وهذه المهارات أصبحت من الماضي، حيث يمكن لأي شخص الآن إنشاء مدونة بدون أي خبرة برمجية أو تقنية.

 

وذلك بفضل الأدوات و منصات التدوين المختلفه مثل، WordPress و Tumblr و Medium و Blogger و Wix و Squarespace وغيرها والتي تستطيع من خلالها إنشاء مدونتك الأولى بدون كتابة أي كود برمجي.

 

وبالتأكيد نوصي بإستخدام منصة التدوين الأكثر شهرة في العالم وهي ووردبريس WordPress، والمستخدمة في أكثر من 41% من مواقع الإنترنت كما قرأت سابقاً.

 

اقرأ بمزيد من التفصيل عن: مميزات ووردبريس ولماذا يجب عليك إستخدامه؟ ( 15 سبب )

 

وحتى تتمكن من إنشاء مدونة على ووردبريس ستحتاج إلى المتطلبات التالية:

  • الدومين ( اسم النطاق) وهو اسم موقعك مثل google.com
  • استضافة ووردبريس وهي مكان تخزين ملفات موقعك.

 

نتمنى أن تكون هذه المقالة قد أجابت على استفساراتك حول ما هي المدونة؟ وما الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني؟، اذا أعجبتك فلا تبخل علينا بمشاركتها مع أصدقائك لتعم الفائدة.

 

المصادر:

Best Free AI Content Generator

Best AI Writing Software

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.