كيفية اضافة موقعك على خرائط قوقل (Google Maps)

0

اضافة موقعك على خرائط قوقل

لماذا قد تحتاج إلى اضافة موقعك على خرائط قوقل؟ و ما أهميتها بالنسبة لنشاطك التجاري والمستخدمين؟ حسناً، في حين أن البحث على جوجل هو الاتجاه الذي يلجأ له الأغلبية العظمى من مستخدمي الإنترنت حول العالم، و هذا يؤدي بالضرورة إلى زيادة عدد زيارات المواقع أي زيادة الترافيك.

خرائط قوقل (Google Maps) يعتبر واحداً من أهم الدلائل على الإنترنت التي يستخدمها معظم الناس حول العالم، وبالتالي فإن تطبيق أصحاب الأنشطة التجارية ومالكي المواقع لخدمة (Google Maps) مفيد جداً لهم و للعملاء.

و ذلك بالطبع ينطبق على أصحاب الأنشطة التجارية الذين يضم عملهم موقع على أرض الواقع، مثل متجر أو مطعم و ما إلى ذلك.

أهمية Google My Business وكيف يساعد في إضافة موقعك على خرائط قوقل؟

و نظراً لأن دليل جوجل للأعمال (Google My Business) هو أهم جانب من جوانب أي حملة سيو محلي (Local SEO). حيث أنه عامل أساسي و هام في الترتيب في نتائج الحزمة المحلية (Local Pack)، فإن ذلك يجعل من إنشاء حساب جديد على Google My Business الخطوة الأولى والأهم التي يجب أن يأخذها أصحاب الأعمال المحلية لتحسين السيو المحلي لأعمالهم.

Google My Business Checker

وفي الصورة التالية، نموذج لحساب Google My Business مفعل:

و سوف تلاحظ أن SEO Oxford تظهر في الـ Map Pack results مع التوضيح في الأسفل بحساب Google My Business الخاص بهذا المكان.

BeFound SEO Oxford
خرائط قوقل

و بالتالي، من خلال حسابات Google My Business الإلكترونية، سيتمكن المستخدمين من الحصول على قائمة تضم الكثير من المعلومات، و من أمثلتها:

  • عدد ساعات أماكن العمل المختلفة.
  • كيفية التواصل مع مكان عمل معين.
  • معلومات عن المنتجات و الخدمة التي يقدمونها.
  • صور توضح شكل مكان العمل أو المجال الذي يعملون به.
  • أراء العملاء بخدماتهم و منتجاتهم.
  • آخر تحديثات العمل.
  • أسئلة FAQs.

و هذه بعض الأمثلة البسيطة لما توفره الخدمة للعملاء و بالطبع يوجد غيرها الكثير.

76% of people who conduct a local search on their smartphone visit a physical place within 24 hours and 28% of those searches result in a purchase.

أما بالنسبة لفوائد إنشاء حساب Google My Business لأصحاب الأعمال، فإن أهم فائدة هي أنه يساعد بشكل كبير على زيادة عدد زيارات العملاء لمكان عملك. وهذا من خلال عمليات البحث التي يجريها المستخدمين على Google Maps و Google Search.

و مما لاشك فيه، أن كل العوامل السابقة التي تساعدك أنت و العميل في نفس الوقت، و ذلك بالتأكيد سيجعلك تريد إنشاء حساب جديد على Google My Business إذا كنت لا تمتلك واحداً.

لأن الإجابة على سؤال كيفية اضافة موقعك على خرائط قوقل يكون عن طريق فهم Google My Business أولاً و كيفية انشاء حساب عليه، ثم اضافة موقعك في قوقل ماب من خلاله.

ما هو Google My Business؟

Google My Business هي منصة مجانية تسمح لك بالتحكم بكيفية ظهور موقع عملك على Google Maps وبالتالي تساعدك في اضافة موقعك على خرائط قوقل.

وبالإضافة إلى أنها خدمة مجانية بالكامل، فمن أهم مزاياها الأخرى أنها لا تشترط أن يكون لديك موقع إلكتروني على الإنترنت حتى تتمكن من اضافة موقعك على خريطة جوجل.

لكن إذا لم يكن لدى عملك موقع على الإنترنت بالفعل، فكر مرة أخرى و قم بإنشائه، لأنه سوف يساعدك بشكل كبير في الظهور بشكل أفضل على نتائج بحث جوجل عند اضافة موقعك على جوجل ماب، و هذا بالتأكيد سيؤدي إلى زيادة عدد الزيارات القادمة إلى مكان عملك عن طريق خرائط قوقل.

كيفية إعداد حسابك على Google My Business

والآن، سوف نقوم بشرح كل الخطوات المطلوبة لإعداد حسابك على Google My Business حتى تتمكن من اضافة موقعك على جوجل ماب بشكل صحيح:

الخطوة الأولى:

توجه إلى العنوان التالي:

https://www.google.com/business/

و قم بالنقر على تسجيل الدخول (Sign in). و يمكنك تسجيل الدخول إما باستخدام حسابك على Gmail أو Google Drive أو …. إلخ.

الخطوة الثانية: تحقق من إدراج عملك في قائمة الأعمال:

انقر على Manage now ثم اكتب اسم عملك. إذا ظهر اسمه في القائمة، فهذا يعني أنه تم انشائه بالفعل، و في هذه الحالة يمكنك تفعيله.

أما إذا لم تجده في القائمة، يمكنك إضافة اسم عملك والنقر على اختيار إنشاء عمل بهذا الاسم “create a business with the name provided.”

Create a Google My Business Account

الخطوة الثالثة: تأكيد اسم عملك:

تحقق من صحة علامتك التجارية، فيجب أن يكون الاسم على Google My Business مطابق لعنوان موقعك الإلكتروني و لأي منصة أخرى على الإنترنت قمت بتسجيل عملك بها من قبل.

وذلك حتى تتمكن من اضافة موقعك على خرائط قوقل بشكل صحيح.

Confirm your Google My Business name

الخطوة الرابعة: تصنيفات Google My Business:

والآن، يجب عليك اختيار تصنيف Google My Business المناسب لـ اضافة موقعك في قوقل ماب.

و سيكون هذا التصنيف هو التصنيف الرئيسي الذي يوجد به موقع مكان عملك و الذي يظهر للمستخدمين عند البحث.

و يمكنك أيضاً بعد إتمام إنشاء الحساب اضافة موقعك في قوقل ماب إلى تصنيفات فرعية، ولكن في هذه الخطوة سنكتفي فقط باضافة الموقع إلى التصنيف الرئيسي الخاص به.

Choose a Google My Business Category

الخطوة الخامسة: إضافة الخدمات التي يقدمها عملك:

والآن، مطلوب منك إضافة الخدمات التي يقدمها مجال عملك قبل اضافة موقعك على خرائط قوقل، ويمكنك إضافة الخدمات التي تقترحها عليك Google أو تخصيص الخدمات التي تريد إضافتها.

 

Add services to Google My Business

الخطوة السادسة: اضافة موقعك على خريطة جوجل:

إذا كان لعملك مكان على أرض الواقع يتوجه الزوار إليه، فيمكنك اضافة موقعك على خرائط قوقل في هذه الخطوة، وإذا لم يكن لعملك مكان على أرض الواقع، قم بإختيار No عند سؤالك، كما في الصورة التالية:

 

Adding your location to Google My Business

و هذا اختيار هام جداً، حيث أن اضافة موقعك على خرائط قوقل يقتصر فقط على الأعمال التي لها مكان عمل على أرض الواقع، أما إذا لم يتوفر ذلك، لن يتم اضافة موقعك على خريطة جوجل.

Google My Business in Map Pack results
خرائط قوقل

الخطوة السابعة: اضافة عنوان عملك:

قم بإضافة عنوان مكان العمل، و تأكد من أنه متطابق مع العنوان الموجود على موقعك الإلكتروني (إذا كان لديك موقع إلكتروني بالفعل)، حيث أنه من الهام جدا أن تستخدم نفس الصيغة و نفس العنوان عند إضافة عنوان عملك على أي منصة على الإنترنت، فهذا يساعد في جعل التفاصيل الخاصة لمكانك ثابتة، بحيث لا يحدث ارتباك للعملاء.

Adding your address to Google My Business
خرائط قوقل

الخطوة الثامنة: إضافة المناطق الأخرى التي تخدمها:

إذا كنت تمتلك أكثر من مكان عمل في أكثر من منطقة، فيمكنك التحكم في هذا الأمر في هذه الخطوة، من خلال اختيار “Yes, I also serve them outside my location”، كما هو موضح في الصورة التالية:

Do you serve customers in other areas

و يمكنك بعدها إضافة أماكن العمل الأخرى التي تمارس بها نشاطك التجاري، سواء كانت في مدينة أو دولة أو ولاية، كما هو موضح في الصورة:

Adding the areas your business services

الخطوة التاسعة: إضافة وسائل تواصل العميل معك:

هنا سنضيف رقم ليتواصل العملاء معك على حساب Google My Business (و إذا كان لديك رقم محلي سيكون أفضل)، وبعدها أدخل عنوان الـ URL الخاص بموقعك إذا كانت تمتلك واحداً.

Adding your business contact details

الخطوة العاشرة: Finish and Manage Listing الخاصة بحسابك على Google My Business:

وفي النهاية، انقر على انتهاء (Finish) لتحفظ كل الاختيارات التي قمت بإضافتها.

Finalize your Google My Business Listing

لوحة تحكم Google My Business:

و بعد الإنتهاء من كل الخطوات السابقة، سوف تدخل تلقائياً إلى لوحة تحكم Google My Business، ومن هنا يمكنك البدء في تحديث تفاصيل العمل كما تريد و تغيير الكثير من الخصائص، مثل:

  • إضافة و تحديد عدد ساعات العمل لنشاطك التجاري.
  • إضافة الصور.
  • إضافة وصف لمجال و أنشطة العمل التي تتخصص بها.
  • إضافة أي تصنيفات فرعية ينتمي إليها مجال عملك.
  • اضافة موقعك على خرائط قوقل.

و أكثر من ذلك.

Google My Business Dashboard

كيفية تأكيد حسابك على Google My Business:

يجب أن تقوم بعد ذلك بتأكيد حسابك على Google My Business حتى تتحكم به بشكل سليم.

و يمكنك فعل ذلك عن طريق إدخال الكود الذي سوف يُرسل إلى بريدك الإلكتروني المسجل على حساب Google My Business.

Google My Business verification

النتيجة النهائية لـ اضافة موقعك على قوقل ماب:

و في النهاية، بعد أن تقوم بتأكيد حسابك، سيتمكن زبائنك من متابعة عملك على Google سواء عن طريق اضافة موقعك على خرائط قوقل أو على حساب Google My Business.

MakeMyStore in Google Maps
خرائط قوقل

خطوة إضافية: إضافة موقعك إلى Bing Places:

و للاستفادة بشكل أكبر و إظهار نشاطك التجاري على محركات البحث بصورة أوسع، يمكنك إلى جانب اضافة موقعك في قوقل ماب أن تضيفه إلى Bing Places أيضاً.

و ذلك عن طريق تصدير معلومات موقعك من Google My Business إلى Bing Places، و يعتبر Bing Places هو النظير لـ Google My Business على محرك البحث Bing، ويسمح لك بإضافة موقعك على Bing Maps بالإضافة إلى نتائج بحث Bing المحلية.

Bing Places Google My Business Import

يمكنك أيضاً عمل مزامنة بين حساب Bing Places و حساب Google My Business حتى تضمن تطبيق نفس التغييرات و التحديثات التي تريدها على كل من التطبيقين.

Sync Bing Places with Google My Business

الخلاصة:

و في النهاية، نتمنى أن المقال كان كافً ووافً لك بشكل كبير حتى تعرف كل المعلومات التي تحتاجها لـ اضافة موقعك على خرائط قوقل.

أقرأ أيضاً:

ادوات مشرفي المواقع بينج.

دليلك النهائي لاضافة موقعك الى مشرفي المواقع جوجل ياندكس بينج.

الربح من خمسات.

افضل شبكات الدي ان سي.

 

من بعض المصادر ويكيبيديا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.