كيف افتح مشروع صغير برأس مال بسيط | وربح 10000 دولار

0

كيف افتح مشروع صغير , خطوات اقامة مشروع صغير وماهي الميزانية المطلوبة لفتح مشروعك, وأهم الطرق التي تنجح المشروع حتى يكن مصدر دخل ثابت لك ولعائلتك.

 

 

 

 

كيف افتح مشروع صغير
كيف افتح مشروع صغير

 

 

 

كيف افتح مشروع صغير

ويتم فتح مشروع صغير عبر خطوات وهي كالتالي :

 

  1. فكرة المشروع.
  2. دراسة جدوى اقتصادية للمشروع.
  3. البحث عن إسم وشعار للمشروع.
  4. بناء فريق عمل وشركاء.
  5. وضع خطط للعمل.
  6. دراسة اخبار السوق والمتطلبات.
  7. تقدير تغطة المشروع المالية.
  8. تحديد مكان للمشروع.
  9. معرفة تغطية المشروع القانونية.
  10. عمل دعايات للمشروع.
  11. دراسة مبدئية وأولية مباشرة للمشروع.
  12. متابعة مرابح المشروع ومحاولة زيادتها.

 

وهذه اهم الخطوات التي من الممكن اتباعها والسير عليها حتى تستطيع أن تكن انسان ناجح وتتمكن من القيام في معرفة كيف افتح مشروع صغير .

 

 

فكرة المشروع

 

وتأتي فكرة المشروع من البحث المستمر والمطول عن أفكار ناشئة وتلبي حاجة السوق في الوقت الحالي لأن سوق المنطقة المراد فتح المشروع بها هو من سوف تعتمد عليه في التسويق, ويجب أن تكن أفكارك شبابية حضارية تتابع التقدم.

 

ويمكن أخذ أفكار من شبكة الإنترنت كونها تعتمد حاليا على البيع أونلاين, فمثلاً يمكنك شراء كمية من الإكسسوارات ومن ثم الترويج لها على وسائل التواصل الإجتماعي, ومن ثم بيعها بمربح جيد وهذه الطرق كثيرة في الوقت الحالي وإذا كنت تنوي  التعرف على كيف افتح مشروع صغير صغير على أرض الواقع فيلزم دراسه دقيقة لمطالب سوقك المستهدف بعناية.

 

 

 

 

دراسة جدوى اقتصادية للمشروع

وعمل دراسة جدوى اقتصادية للمشروع يتطلب شخص ثقة يساعدك في هذا ويجب تحري الدقة في ذلك حتى تكن فيمامن من أي خطر ينزل بك فجأة مثل نقص تمويل المشروع المفاجئ, ووالذي من الراجح أن يوقف مشروعك أو سيجبرك للدين من الناس مما يؤدي لتراكم الديون وبالتالي خسارة المشروع.

 

فتجد الشخص بدل أن يربح من مشروعه بسبب خطأ بسيط يموت المشروع عند النهايات ولا تتمكن من فتحه وتضطر في بعض الأحوال لتغيير الفكرة واللجوء لأفكار أسعافية بسبب الخطئ في الجدوى التي تعمل من اجل الاطلاع على كيف افتح مشروع صغير .

 

 

البحث عن إسم وشعار للمشروع

 

والبحث عن إسم وشعار للمشروع من اهم الضرورات لقيام مشرع ناجح بإخطاء قليلة, ويمكن البحث عن أسماء تجارية بسيطة تكن ملفتة للنظر, ويجب أن يكن الأسم رنان مثلا قام احد الأشخاص بتسمية مشروع ألبسة شتوية دفي قلبك.

 

ويعتبر اسم المشروع دليل على ماتصنع وتبيع او يدل عليك فكلمة زيتكم تدل على مشروع زيوت والشعار للمشروع مهم وضروري, وفي الآونة الأخيرة كثر المصممين ويمكنك شراء لوغو بثمن بسيط وتنفيذه على مزاجك وهذه من أفضل الخطوات في تعرفك على كيف افتح مشروع صغير .

 

 

بناء فريق عمل وشركاء
بناء فريق عمل وشركاء

بناء فريق عمل وشركاء

وبناء فريق عمل وشركاء من أولويات العمل الصحيح ويمكنك توظيف فرق عمل مثل المحاسب ومساعد المدير الذي يكن بمثابة مستشار لك ويعطيك أفكار نارية, وفريق التسويق هو من يحرك اسمك في السوق ويستلم طلبات الناس وتلبيتها.

 

وفريق الانتاج هو من يجرك عجلة العمل وهو اساس المشروع ويجب متابعته بشكل عام, ولا ننسى فريق متابعة وتقييم للعمل حتى يبقى عملكم على خط مستقيم او للصعود بدل النزول وهاذا ينطبق على أصغر المشروعات وأكبرها وهو مؤسس عند فتح مشروع صغير .

 

 

وضع خطط للعمل

ويعتبر وضع خطط للعمل من المهمات الضرورية في سير عملك نحو الاعلى فيجب الالتزام بالخطط الموضوعه من صاحب المشروعات بما يتناسب مع مصلحة سير العمل الصحيح وفي بداية كل شهر يجب النظر على الخطة وتعديلها لصعودكم في المرابح.

 

وفي حال فشلت خطة يجب أن يكن هنالك خطط بديلة حتى تضمن نجاحك ونجاح لمشروعك الذي يعتبر مستقبلك.

 

 

دراسة اخبار السوق والمتطلبات

ودراسة اخبار السوق والمتطلبات من أفضل ضمانات نجاح مشروعك الذي تنوي ان تبني مستقبلك منه, والدراسة يجب ان تكن بعمق وتروي فمثلا بداية الشتاء يجب تركيز دراستك حول اللأبسة الشتويه مثلا والأحذي الخ…

 

ومتطلبات السوق هي متطلبات مشروعك وهي دواعي نجاحه فأنا أبحث عن ماذا ينقص في سوقي وأقم بتغذية منطقتي بهذا الصنف من المواد, وكل هذا من اجل ضمانك ل فتح مشروع صغير .

 

 

تقدير تغطة المشروع المالية

 

وتقدير تغطة المشروع المالية مهم لدرجة انك تعرض نفسك للفشل مجرد أنه نقصك مال بحيث تلجأ للقروض والديون مما يجعل الحمل كبير على ظهر المشروع منذ بدايته, فيجب انتقاء مشروع يتناسب مع قدرتك المالية.

 

والنجاح يعني أن اناسب مشروعي مع قدراتي المالية حتى اكن في مامن ولا ننسى المصروفات التي يتطلبها المشروع حتى يقف على رجليه ويصبح منتج ويرفع أرباحك.

 

 

تحديد مكان للمشروع

وتحديد مكان للمشروع ضروري وهو مهم لدرجة انه يعرضك للإغلاق فإذا كنت ستفتح مشروع يكن فيه إزعاج للناس يجب أن تضعه بمكتن صناعية مثلا او بعيد عن السكن خوفا من الشكوى واغلاق المكان من قبل البلديات.

 

وفي حال وجدت مكان يتناسب ايجابيا مع نوع مشروعك كن متأكد انك ستنجح حتماً فمثلا كيف افتح مشروع صغير عبارة عن كونسروا يجب أن يكن بين البساتين حتى تكن قريب من مكتن تواجد زبائنك وموردي البضاعة لك.

 

 

معرفة تغطية المشروع القانونية

 

ومعرفة تغطية المشروع القانونية هو سبيل نجاتك من أي ضرر قد يحدق بك بعد فتح مشروعك وعدم تعرضع للإغلاق او المصادرة, فبعض المشروعات لا تحتاج للموافقات البلدية او الأمنية وبعضها يحتاج لشهادة مستثمر ولموفقة من بلديات منطقتك والمراكز الأمنية وسجل الضرائب المرتفع في بعض البلدان.

 

ولا تنسى انه هناك من يبحث عن مدخل ليضر مشروعك والإبلاغ عنك مثلا لإغلاق باب رزقك ومستقبل لذا وجب الحذر من معرفة الموافقات اللازمة للمشرع المبتغى فتحه.

 

 

عمل دعايات للمشروع

وعمل دعايات للمشروع يصنف من ضروريات انجاحه على مستويات عالية, فالشركات الناجحة من تقوم بعمل حملات ترويجية لبضائعها, وفي العصر الحديث أصبح الترويج سريع وسهل ويتطلب فقط جزء من الميزانية التي تجلب لك الزبائن المستهدفين بدقة.

 

وبعض البرامج التي تساعدك في ترويجك هي الفيس بوك والانستغرام والسناب شات والتيك توك والكثير من برامج لم يسبق ذكرها والتي يجب وضعها بالحسبان قبل اتقان فكرة كيف افتح مشروع صغير .

 

 

دراسة مبدئية وأولية مباشرة للمشروع

 

ويجب القيام بدراسة مبدئية وأولية مباشرة للمشروع بعد فتحه بوق بسيط لا يصل لشهور حتى تعرف مدى جدية العمل وسيره, ولا ننسى أنك تحتاج لإشهار نفسك لوقت لا يقل عن 3 أشهر وهذا جزء من عمل فرق المتابعة والتقييم بالتعاون مع محاسبي الشركة.

 

متابعة مرابح المشروع ومحاولة زيادتها

ومتابعة مرابح المشروع ومحاولة زيادتها جيدة لرفع المرابح ومحاولة عدم الخسارة المتوقعة وحتى يصبح مشروعك جاهز لإدرار المال ويصرف على نفسه وعليك وتركب من ورائه سيارة وتشتري بيت تحتاج للعمل بجدية مع جميع الفرق المنتقاة قبل البدء بالمشروعات وهذا من أساسيات التمعن في كيف افتح مشروع صغير .

 

قصة نجاح قصيرة

واعرف شخص وافد لأحد البلدان كان يفكر بفتح مشروعه الصغير وعمل دراسة جدوى إقتصادية وكون فريق بسيط ينتناسب مع متطلباته, وبعد هذا قرر فتح مصنع جوارب بسيط في بداية فصل الشتاء وقام بعمل تنزيلات ونشر هذا على الانترنت.

 

وبعد مرور 4 أشهر أصبح لديه بيت وسيارة و50 عامل وأصبح فقط عليه التوقيع على الداخل والخارج والإشراف عن بعد على مشروعه وهو في بلد غير بلده وهذا يعتبر ناجح بعد أن عرف كيف افتح مشروع صغير .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.