هل يمكن قراءة القران بدون وضوء

0

هل يمكن قراءة القران بدون وضوء؟ هل يجوز قراءة القرآن من المصحف بدون وضوء ؟ جمهور العلماء الأربع أنه لا يجوز مس المصحف بدون طهارة ووضوء.

 

 

 

هل يمكن قراءة القران بدون وضوء
هل يمكن قراءة القران بدون وضوء

هل يمكن قراءة القران بدون وضوء

 

جواب سؤال : قراءة القران بدون وضوء، يجوز قراءة القرآن إن كان غيباً من غير مس بحال الحدث الأصغر، أما في حالة الحدث الأكبر عليه أن يتطهر ويتوضأ.

يقول الله تعالى : لا يمسه إلا المطهرون

لمس القران يتطلب أن تكون طاهر ومتوضأ، هذا هو الحكم في قراءة القرآن، المذاهب الأربعة تقول بأن عليك الوذوء قبل مس أو مسك المصحف وقراءة القرآن.

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام لا يمس القرآن إلا طاهر

بعض أهل العلم قالو يجوز أن يقرأه إن كان للحاجة، وهذا الحديث به الضعف، وأن الآية الكريمة تتحدث عن اللوح المحفوظ الذي لا يمسه إلا المطهرون زهنا القد : الملائكة.

إن كان إنسان في سيارته وشق عليه أن يتوضأ، أما غيباً يجوز قراءة القرآن إلا أن يكون جنب كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه الصلاة والسلام, وهذا من جوابنا على سؤال هل يمكن قراءة القران بدون وضوء .

 

حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن

 

أما حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن إنها لا بأس ان تقرأ القرآن غيباً، يعني لا يمنع من تلاوة القرآن وليس مسك كتاب الله بدون وضوء.

قرائة الغيب للقرآن جائزة، ومن لم يحفظ القرآن ويريد أن يمك المصحف عليه بالوضوء، وإن كان حيضاً عليها أن تصبر إلى الغسل من الحيض.

يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون حجاب وهي مكشوفة الرأس ، طالما لم يجد هناك غير المحرمين، وعلى شرط الطهارة والوضوء التي بينها في هذا الشرح.

 

 

 

 

حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن
حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن

حكم قراءة القرآن بدون وضوء من الجوال

الحكم لقراءة القرآن من الموبايل أو من الجوال هو ليس به حرج بدون وضوء، حيث يقول الفقهاء ، هنا أن الإنسان لا يلمس الايات بل أنه يلمس الشاشة.

لا يازمه أن يتطهر من أجل قراءة القران من الجوال، ويفضل أن يكون المسلم طاهراً في أغلب الأوقات، وذكر الله تعالى بجميع الحالات.

الخلاف بين العلماء على من كان على جنابة، حول قراءة القران في أي حالة، سواء تلاوة من غير مسك المصحف أو غيبياً.

كما أن الإنسان يؤجر على القراءة للقرآن وعلى الذكر، وتذكر أخي أنه في أيام الرسول الكريم لم يكن يوجد مصاحف تقرأ منها الناس، بل كان الصحابة والمسلمين يحفظونه.

 

 

 

 

حكم قراءة القرآن بدون وضوء من الجوال
حكم قراءة القرآن بدون وضوء من الجوال

 

 

أسئلة يطرحها الآخرون

1. ما هو الحدث الأصغر

هو أمر غير مرئي تؤثر على أعضاء الجسم وتمنع الإنسان من الصلاة، وهي أن يخرج الإنسان ريحاً أو التبول والغيط، ومن لم يجد ماء عليه بالتيمم، وهنا عليك الوضؤ،

2. ما هو النجس ( النجاسة )

هو الشيء النجس على سبيل المثال البول والغائط، الخارج من السبيلين، مثل أن يأتي بول على ثيابك.

3. ما هو الحدث الأكبر

الحدث الأكبر يتطلب غسل وهو مثل الجماع، الحيض ، وكل هذه الأمور الكبرى التي تتطلب غسل من أجل الصلاة ، كذلك لقراءة القرآن.

نهاية مقالنا هل يمكن قراءة القران بدون وضوء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.