قياس سرعة النت بأكثر من 10 طرق 2023

0
قياس سرعة النت
قياس سرعة النت

أتحلم برحلة حول العالم؟

وقتك ضيق، وميزانيتك لا تكفي لذلك؟

إليك الحل الأسرع والأمثل:

بمكانك وبلا تكاليف، فأنت في القرن الواحد العشرين، وطريقك الوحيد السالك دوماً هو
الانترنت

احزم أمتعتك، واشبك حاسوبك، ولا تنسى محمول التجوال، فزمن السرعة لا ينتظر .

رحلة الوصول للشمس مدتها دقائق.

ولمس سطح القمر يحتاج ثواني.

المعلومة أسرع من القرص الطائر،

والخبر يجوب الدنيا في طرفة عين،

الإنترنت أصبح فضاء الكون،

هناك حيث ضغطة الزر باسبور عبور، والشابكة بوابات وجسور، المسافة لم تعد بالأمتار وإنما بالميغابايت،

من هنا انطلقت فكرة مقالنا، ولأجل رحلتك حول العالم، كتبنا لك أهم ما تحتاج فيها:

 

قياس سرعة الانترنت

وفي سياق العناوين:ما هي سرعة الانترنت أو Speed net ؟
وحدات قياس سرعة الانترنت.
العوامل المؤثرة في سرعة الانترنت.
طرائق لاختبار سرعة الانترنت:
فحص السرعة في نظام ويندوز
فحص السرعة عبر استخدام أوامر DOS
مواقع لقياس سرعة الانترنت.
برنامج سبيد تيست لقياس سرعة الإنترنت.
الفرق بين سرعة النت وسرعة التحميل.

 

 

قياس سرعة الانترنت
قياس سرعة الأنترنت

قياس سرعة النت في سوريا

ما هي سرعة الانترنت أو Speed net ؟

عموماً إن الاتصال بالإنترنت هو نافذتك الأولى للاندماج مع العالم الخارجي، وصلة الوصول بين بقاع الأرض وعلومها، وعليه فإن سرعة الانترنت هي القدرة التي يتميز بها خط الانترنت أو خط الاتصال على نقل المعلومات، عن طريق استقبال وإرسال البيانات، وطلب تصفح المواقع واستعراض النتائج.

بينما قياس سرعة الانترنت سبيد، أو ما يعرف باللغة الانكليزية باسم “Speed test” فإنه فحص مقدار استقبال وإرسال المعلومات عبر الشبكة خلال واحدة الزمن، إما بالساعة أو الدقيقة أو الثانية، ولكن أكثر الاستخدامات هي وحدة الثانية، وعليه يتم تعيين جودة الاتصال وميزاته.

بماذا تقاس سرعة الانترنت؟ وما وحدات قياسها؟

تقاس سرعة الانترنت بالقدرة على تبادل البيانات بسرعة دون مشاكل البطء والانقطاع، ويستخدم لقياسها وحدات ترتبط بمقدار البيانات التي تمر في الثانية الواحدة، وأساسها البت bit، حيث يسمى بمضاعفته لشدة صغره، ومنها:

  • الكيلو بايت: وتكافئ 1000 بايت، وتعني مرور ألف بايت في الثانية، ويرمز لها kbps.
  • الميغا بايت: وتكافئ 1000 كيلو بايت، وتعني مرور ألف كيلو بايت في الثانية، وبرمز لها Mbps.
  • الجيجا بايت: وتكافئ 1000 ميغابايت، وتعني مرور ألف بايت في الثانية، ويرمز لها Gbps.
  • ويضاف إلى ذلك التيرابايت وهي وحدات قياس كبيرة جداً، تستخدم لقياس سرعة الشبكة الدولية.

العوامل المؤثرة في سرعة الانترنت:

تعدد المستخدمين: ويعني ذلك أن لعدد المستخدمين تأثير كبير على سرعة النت، حيث أن قدرة النت تتوزع على المشاركين بنفس الاتصال (جهاز الراوتر)، وكلما زاد عددهم قلت سرعة النت عند المستخدم الواحد، ويعود السبب إلى الضغط على الشبكة.

الجهاز المتصل بالشبكة: بغض النظر ما إذا كان الجهاز المستخدم لابتوب أو كمبيوتر أو موبايل، فإن سرعة النت ترتبط بسلامة الجهاز المستخدم من الفيروسات، لأنها تبطئ عمله وتؤثر سلباً على سرعة النت الداخلة إليه. فتسبب مشاكل الانقطاع.

السرعة المحددة عند الاشتراك بالبوابة: ويعني ذلك مدى الاشتراك المتفق عليه عند تعيين البوابة من الشركة المقدمة للخدمة، حيث أن رفع السرعة يترتب عليه زيادة أجور الخدمة بنسب متفاوتة. وتعرض غالب الشركات السورية سواء العامة أو الخاصة مدى سرعة يبدأ من (512 ميغابايت) إلى (18 جيجا بايت). وهي أرقام صغيرة للغاية مقارنة بباقي دول العالم المتمدنة.

جودة كابلات التوصيل: فإذا كانت الكابلات الخارجية الواصلة للنت شديدة التعرج والانكسار، فإن ذلك حتماً سيضع سرعة الانترنت وجودة اتصاله.

بعد أن تعرفت على العوامل المؤثرة سلباً وإيجاباً على سرعة الانترنت، آن لك أن تتعرف على طرائق اختبار سرعة الانترنت، إذ أنها مجال من الخيارات لا ينتهي، ونستعرض أهمها:

فحص السرعة في نظام ويندوز

وتتم هذه الطريقة فقط في أجهزة الحاسوب، ولا تعمل لأجهزة الهاتف المحمولة، وتتم عبر خطوات مهمة أولها فتح لوحة التحكم Control Panel)) ثم الضغط على المشاركة والانترنت (Network and Internet) ثم اختيار مركز الشبكة والمشاركة (Open Network and Sharing Center) وهنا سيظهر أمامك حالة الاتصال في جهازك وبالضغط عليها، ستجد المعلومات بالتفصيل عن جهازك، ومنها خيار Speed وأمامه قياس سرعة النت بدقة عالية.

فحص سرعة النت عبر استخدام أوامر : DOS

وهي طريقة سريعة لمعرفة سرعة اتصال النت في الحاسوب، قبل كل شيء هو إغلاق جميع التطبيقات المفتوحة والمستهلكة للإنترنت، ومن ثم تتم بالضغط على مفتاحي (ابدأ + R) معاً لفتح نافذة تشغيل أوامر دوز، اكتب cmd بحروف صغيرة في مربع الحوار، وثم أمر الإدخال Enter، ويتم بعد ذلك كتابة الأمر الكامل ping www.google.com))، أخيراً ستظهر سرعة اتصال الانترنت لديك. ولكن الأهم

ولكن هناك طرائق أبسط وأكثر سهولة من الطريقتين السابقتين وهي:

مواقع لقياس سرعة الانترنت

أولاً موقع speedtest.net :

يتميز بسهولة عرض النتائج، كل ما عليك هو فتح الموقع وأمر بالانطلاق للقياس، وسيظهر أمامك معلومات وتفاصيل حول الاتصال ومنها اسم مزود خدمة النت.

ثانياً: موقع fast.com :

وهو موقع مطور وسريع التحميل والسبب أنه خالي من الرسومات والصور التي تحتاج إلى تحميل، فهو مناسب لمستخدمي الانترنت عبر باقات الاشتراك مسبقة الدفع. بالإضافة أنه يقيس سرعة النت مباشرة دون الحاجة لضغط أي زر أو وسيط. ويعتبر أفضل موقع لقياس سرعة الإنترنت.

ثالثاً موقع internethealthtest.org :

أما هذا الموقع فإنه يستغرق وقت أطول من المواقع السابقة لأنه يجري عدة اختبارات وليس اختبار واحد لإظهار النتيجة ويضمن قياس سرعة النت بدقة عالية.

رابعاً موقع speedtest.xfinity.com :

وهو من الضمن الخيارات المتاحة التي طرحها مزود خدمة الإنترنت Comcast.
خامساً موقع : Speedcheck.org ويضيف هذا الموقع للنتيجة، نصائح حول تسريع الإنترنت وزيادة جودة الاتصال لديك.

ومن ضمن الخيارات المطرحة في مقياس سرعة الانترنت، هو برنامج سبيد تيست لقياس سرعة الإنترنت: وهو من أفضل وأسرع الطرائق جميعها كونه موجود ومثبت على الجهاز بشكل دائم، ولا يحتاج فحص السرعة سوى الدخول على التطبيق، ويضاف إلى ذلك المعلومات التفصيلية والثانوية لسرعة الانترنت. علماً أنه متاح لجميع الأجهزة ذو سعة تخزينية منخفضة.

على وجه العموم فإن من الأخطاء الشائعة حول موضوع مقالنا هو الدمج بين سرعة الإنترنت وسرعة التحميل .
فما هو الفرق بين سرعة النت وسرعة التحميل؟

لكلا الأمرين رابط وثيق مع بعضهما، ولكن الاختلاف يجري على الوجه الآتي:

سرعة الإنترنت هي سرعة إرسال البيانات ومعالجتها على النت واستقبال الرد الناتج عنها، فعلى سبيل المثال: إن أمر البحث على محرك البحث هو عملية إرسال بيانات، وعملية تحميل الصفحات المطابة للبحث هي معالجة البيانات، وعرض النتائج كاملة الصور والأخبار والتفاصيل هي عملية استقبال النتائج.

أما سرعة التحميل تتعلق فقط بسرعة استقبال البيانات الواردة بهدف تنزيل ملف أو صورة أو فيديو أو تطبيق. وتزداد سرعة التنزيل بازدياد سرعة النت وليس العكس. وبذلك صورة واضحة عن الفرق والربط بينهما.

قياس سرعة النت في سوريا:

يوضع في عين الاعتبار أن ليس كل المناطق السورية تصل إليها سرعة النت نفسها نظراً للحرب و الأعطال الناجمة عنه، ونقص المعدات اللازمة للإصلاح، ولكن بصورة شاملة فإن جميع طرائق قياس سرعة النت تنطبق على مستخدمي الإنترنت في سوريا، ولا فرق في الأدوات والتقنيات.

 

وفي نهاية المطاف: إن التطور والتقدم لا يعني أن نعيش ضمن شاشات الحواسيب والموبايل، وأن نزرع فكرنا في أرض الإنترنت، بل بعني أن نعيش باعتدال بين الحياة الاجتماعية والمباشرة وبين الحياة الافتراضية، فكلاهما مكون العيش بسلامة من الانجراف وراء ما تفرضه علينا التكنولوجيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.