مفاهيم وأساسيات لغة PHP | ماهي استخدامات لغة PHP

0

مفاهيم وأساسيات لغة PHP , PHPهى لغة سهلة وبسيطة جدا فى كتابة الكود ومشهورة عالميا باستخدام هذه اللغة يتم تصميم المواقع المشهورة عالميا مثل Facebook ومواقع المدونات مثل Blooger و wordpress وموقع الياهو، وموقع الويكيبيديا الشهير.

مفاهيم وأساسيات لغة PHP
مفاهيم وأساسيات لغة PHP

مفاهيم وأساسيات لغة PHP

PHPهى من البرامج المجانية Free Ware التي يسمح مالك البرنامج الأصلي “صاحب حق الملكية الفكرية” باستخدام برنامجه دون مقابل مادي أو إذن كتابي منه.

PHPهى من البرامج مفتوحة المصدر Open Source Programs وهي تلك البرامج والتطبيقات التي تُنشر ويسمح لمستخدميها بالاطلاع على الكود بحيث يمكنهم تعديل الكود وتطويره وإعادة نشره أو استخدامه بعد التعديل في ضوء احتياجات مطوريها.

وسوف نتعرف فى هذا المقال على سلسلة من المفاهيم والدروس فى لغة PHP

مفاهيم وأساسيات لغة PHP

مفاهيم وأساسيات لغة PHP

مفاهيم خاصة فى لغة PHP

صفحة الويب الساكنة Static Web Page

هي صفحة المعلومات المتاحة على الإنترنت، والتي تعرض مختلف أنواع البيانات من نصوص وأرقام والصور وفيديو وجداول وارتباطات … إلخ، وقد يصاحب بعض هذه البيانات تأثيرات معينة ويكون امتدادها html،

مفاهيم وأساسيات لغة PHP
مفاهيم وأساسيات لغة PHP

صفحة الويب الديناميكية Dynamic Web Page

هي صفحة المعلومات المتاحة على الإنترنت، والتي يمكن أن تعرض مختلف أنواع البيانات، حيث يتم من خلالها إجراء معالجة على بعض محتويات هذه الصفحة وإرجاع قيمة أو عرض رسالة أو ناتج، وتكتب الصفحة بلغة PHP أو ASP.net حيث تحتوى على كود ينفذ على جهاز الخادم Server ومنها على سبيل المثال:

• تنفيذ اجراء معين بناءًا على مدخلات العميل مثل اسم مستخدم وكلمة مرور.

• احتواء الصفحة على كود للتعامل مع قاعدة بيانات عند الخادم.

ويمكن في بعض الأحيان معرفة نوع الصفحة من الامتداد في عنوان الموقع URL

الخادم Server

هذا المصطلح له معنيين:

الأول: قد يقصد به جهاز كمبيوتر خادم Hardware Server في شبكة كمبيوتر وهو جهاز يتميز بمواصفات فنية عالية عن باقي أجهزة الشبكة، يتحكم في باقي أجهزة الشبكة وتحدد من خلاله صلاحيات مستخدمي شبكة الكمبيوتر بواسطة نظام تشغيل الــ Server.

الأخير: يقصد به الدور الذي يقوم به جهاز معين في شبكة كمبيوتر Software Server، حيث نجد خادم الويب Web Server يقصد به جهاز الكمبيوتر المخزن عليه صفحات موقع الويب، أو خادم الطابعة Print Server ويقصد به جهاز الكمبيوتر المتصل به الطابعة بحيث يتحكم في إدارة عمليات الطباعة التي تصدر من أي جهاز آخر في الشبكة، أو خادم البريد الإلكتروني Mail Server وهو جهاز الكمبيوتر المُخزن عليه رسائل البريد الإلكتروني ويتحكم في إدارة كافة العمليات المرتبطة بالبريد الإلكتروني ويتيحها لباقي أجهزة الشبكة، أما خادم قاعدة البيانات Database Server فهو جهاز الكمبيوتر المُخزن عليه قاعدة البيانات ويتحكم ويدير عمليات تعامل باقي أجهزة الشبكة معها، …. وهكذا.

سكريبت Script

كود يكتب بإحدى لغات البرمجة المخصصة لصفحات الويب لإجراء مهمة أو معالجة على بعض البيانات منها:

• Client Side Languages مثل Java Script و VB Script و ينفذ هذا الكود داخل المستعرض بجهاز العميل “Run at Client”.

• Server Side Languages مثل PHP و ِ ASP.netوينفذ هذا الكود داخل جهاز الخادم Server “Run at Server”.

مثال : كود التأكد من عدم ترك حقل اسم المستخدم خالي يمكن عمله عن طريق Java script

(Run at Client (أما كود التحقق من ان اسم المستخدم و كلمة السر صحيحة وهى الموجودة  في قاعدة البيانات بالخادم يتم كتابته بكود PHP أو ASP  ).
لغة الترميز أو التكويد HTML “Hyper Text Markup Language”

هي اللغة المستخدمة في إنشاء Static Web Page، ويمكن حفظ هذه الصفحات بامتداد .htm , .html وتعرض من خلال أحد مستعرضات الإنترنت.

مفاهيم وأساسيات لغة PHP
مفاهيم وأساسيات لغة PHP

لغة PHP “Personal Home Paged”

إحدى اللغات المتخصصة في تطوير مواقع الويب الديناميكية، فهي لغة مفتوحة المصدر تتسم بالسهولة والسرعة وانها تعمل لدى الخادم Server Side Language ويتم تضمين الكود الخاص بها داخل كود HTML، كما أنها تحتوي على مكتبات ودوال تسهل التعامل مع ملفات XML وإرسال واستقبال الملفات بواسطة بروتوكول FTP، كما يمكنها الاتصال بسهولة بقواعد البيانات المختلفة بأمان وحماية.

وتُحفظ الصفحات التي تحتوي على كود PHP بامتداد .PHP ولتنفيذ كود PHP نحتاج لإجراء بعض التعديلات اللازمة لجعل جهاز الكمبيوتر الشخصي جهاز خادم Server باستخدام برنامج Apache Server.

وتحتاج أي لغة برمجة إلى برنامج مساعد يستخدم لكتابة الكود فيه ومن أشهر برامج محرر صفحات الويب بلغة PHP:
Komodo Edit
Expression web
Aptana Studio
Coffee Cup Free HTML Editor
ومن خلال موقعناpropaganda.com سوف نتابع معا باقى دروس لغة PHP

إقرأ أيضا شرح تنصيب برنامج XAMMP

إقرأ أيضا تعلم برمجة المواقع باستخدام لغة PHP

نهاية مقال مفاهيم وأساسيات لغة PHP .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.