ما هي فوائد الكمون على الريق وماهي فوائده العامة

0

أبدع الخالق في بديع صنعه.
وأنجبت الطبيعة في عظيم جمالها
حباتٌ من اللؤلؤ الأخضر المكنون،
في الحقول تراها زهرة بيضاء،
وفي الأسواق حبة خضراء،
وفي المنزل بودرة مطحونة ذكية.
تزين الأطباق، وتزكي الطبخ دوماً.
إنها حبات الكمون.
لطالما كان العنصر الأساسي في بهارات المطبخ،
يضفي نكهة مميزة على الأكلات التي يشارك بها.
في غيابه نقص ملحوظ، وفي وجوده طبق محظوظ.
وفي فوائده تتابعت كلمات مقالنا لتسرد صفحات وفقرات متتالية، وتخط عنوان لبدايتها يقول:

ما هي فوائد الكمون
ما هي فوائد الكمون

فوائد الكمون

وفي درج الكلام سترى الفوائد تنهال ضمن هذه العناوين:

ما هو الكمون وكيف يوجد في الطبيعة
ما هي أشكال الكمون؟
ما هي فوائد الكمون؟
فوائد الكمون للصحة والجسم:
فوائد الكمون للبطن.
فوائد الكمون للبشرة والشعر.
فوائد الكمون للرحم.
فوائد الكمون للجهاز التنفسي.
فوائد الكمون للذاكرة.
فوائد الكمون على الريق.
أضرار الكمون ومضاعفاته.
فوائد الكمون والليمون.
طريقة تحضير مشروب الكمون والليمون.

ما هو الكمون وكيف يوجد في الطبيعة؟

ما هي فوائد الكمون
ما هي فوائد الكمون

 

بداية فإن الكمون نبتة عشبية يعرفها الشرق الأوسط بشكل أولي ، ودول العالم التي تهتم بالبهارات والتوابل كالهند، ويعتبر مكون أساسي للعديد من الأطباق، ويعود ذلك لنكهته المميزة المائلة إلى المرار قليلاً، ولغناه بالعناصر الغذائية اللازمة، كبعض الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة والألياف، وهذا ما يجعله على رتبة جيدة من النباتات المفيدة للصحة على وجه العموم.

يوجد الكمون في الطبيعية على شكل نباتات عشبية من صنف كاسيات البذور، أي أن بذور الكمون تكون مغطاة ومخبئة ضمن قشرة قاسية لحمايتها، لا يتجاوز طول نبتة الكمون النصف متر وتراها باللون الأخضر الداكن المائل إلى الزيتي، فعندما يتم قطفها تزال القشور الخارجية منها، ومن ثم تعرض للبيع بأشكال مختلفة.

فما هي أشكال الكمون في السوق؟

يتوفر في الأسواق أربعة أنواع من الكمون:

الأول الكمون الخشن، ويكون منزوع القشور الخارجية فقط، مع بقاء البذور على حالها ويستخدم للغلي أو للشرب لتقليل نسبة مرارة البذور المكنونة ضمن القشور.

أما النوع الثاني فهو الكمون الناعم، إذ ينتج عن طحن بذور الكمون لتصل إلى قوام البودرة الناعمة للغاية، وغالباً ما يستخدم المطحون في الطبخ ليتم الاستفادة من فائدته وطعمه دون بقاء بذوره واضحة.

الثالث زيت الكمون، الذي يستخلص بعملية التقطير من بذار الكمون وله فوائد غذائية وصناعية، لأنه يضاف إلى العطور والكريمات إلى آخره.

والرابع منقوع الكمون أو مغلي الكمون: ويتم الحصول عليه عبر نقع ملعقتين من بذور الكمون في ليتر من الماء، ثم تصفيته وشربه.

ما هي فوائد الكمون

الجدير بالذكر أن لفوائد شرب الكمون أمور كثيرة لا تعد ولا تحصى، ولكن من أهمها علاج عسر الهضم وطرد الغازات في الأمعاء ومعالج للنفخة المعدية، ويستخدم كمدر حليب للأمهات المرضعات، ومدر للبول ومفتت للحصى الكلوية ولحصى الحالب، وله دور في تسكين آلام الأسنان، وكثيراً ما يستخدم لإيقاف الرعاف(النزيف الأنفي). وفيما يلي شرح تفصيلي عن فوائد الكمون للصحة والجسم:

فوائد الكمون للبطن

إن من أبرز الاستخدامات التقليدية للكمون، هو معالجة آلام المغص عند الأطفال الصغار وعند الكبار على حد سواء، بحيث تكون فوائد الكمون المغلي أكثر نفعاً على البطن من الكمون المطحون أو البارد، و بصورة شاملة كل المشروبات الساخنة لها دور إيجابي على الجهاز الهضمي، وتفيد في استرخاء عضلات المعدة والأمعاء لإزالة التشنجات الحاصلة، ولكن يبقى للكمون أهمية زيادة على ذلك لكونه طارد طبيعي للغازات ومزيل للنفخة المؤذية والمزعجة.

فوائد الكمون للبشرة والشعر

كما سبق وذكرنا أن الكمون يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة للجسم، ومن ضمن هذه الفيتامينات (فيتامين E) المغذي الأساسي للبشرة وعامل التفتيح فيها، ومؤخر للتجاعيد وتشكل خطوط التقدم بالعمر الناتجة عن ترهل الجلد، ويمنح الكمون البشرة نضارة وتجدد بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه، هذا بالنسبة للبشرة، أما فوائد الكمون على الشعر فتتمثل بكونه معالج لقشرة الرأس ومحفز للبصيلات على النمو وزيادة نشاطها، بالإضافة إلى دعم بنية الشعر وحمايته من أعراض التساقط والتلف، يمكن استخدامه خارجياً بإضافة الكمون الناعم (المطحون) مع القليل من زيت الزيتون وفرك جذور الشعر بهما. وهنا تكمن فوائد الكمون المطحون بالإضافة إلى فوائده الغذائية.

فوائد الكمون للرحم

تعاني الكثير من النساء من تشنجات في الرحم وانقباضات مؤلمة، وينصح في هذه الحالة شرب الكمون المغلي لما له دور في استرخاء عضلات جدار الرحم، ويضاف إلى ذلك فائدته في علاج متلازمة تكييس المبايض، ويستخدم كمحفز لتقلصات جدار الرحم في حالة الأسابيع الأخيرة من الحمل لتسهيل الولادة، ويفضل شربه بعد استشارة الطبيب المختص في حالة الحمل.

فوائد كمون على الجهاز التنفسي

يصح القول أن الكمون يعمل بمثابة غسيل للمجاري التنفسية وتنظيفها من رواسب البلغم والمخاط، ويعد مضاد احتقان فعال مما يساعد على التنفس بشكل مريح أكثر وصحي، وله دور مناعي إذ يقضي على بعض الأنواع من البكتريا مما يضمن سلامة من الإنفلونزا التي تصيب المجاري التنفسية.
فوائد الكمون للذاكرة: يعمل الكمون على تنشيط خلايا الدماغ عامةً، ولا سيما خلايا الذاكرة مما يعني قدرة على التركيز أكبر وتنشيط الحفظ وتجنب النسيان.

فوائد الكمون على الريق

يقوي المناعة ويسهم في تقليل احتمال الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد في الشتاء.
يعتبر بمثابة منشط حيوي للجسم، فينظم عمل السبيل الهضمي، ليبقى على استعداد للنشاط الغذائي أثناء النهار.

يعمل على التخفيف من كتلة الجسم الدهنية، عبر إذابة الدهون المتراكمة تحت الجلد وفي العضلات، بفضل مكون الحديد الموجود في الكمون، فإن ذلك يعتبر علاج بسيطي للأنيميا.

من جهة أخرى سنتعرف على أضرار الكمون ومضاعفاته على جسم الإنسان:

إن الاستخدام المعتدل والمرشد للكمون لا يسمح بحصول مضاعفات أو مخاطر على جسم الإنسان، ولكن يجب الحذر في الحالات الآتية التي تصبح فيها اضرار الكمون واردة ومحتملة الظهور:
الحالة الأولى: الحمل والإرضاع: لعدم وجود دراسات طبية تؤكد سلامة الحامل وجنينها من تأثير الكمون، وكذلك الأمر للمرضعة وطفلها، لذلك وجب الحذر أثناء شرب الكمون.

الحالة الثانية: مرضى السكري: يؤثر الكمون على مستوى سكر العنب في الدم، فيخفضه ويعمل على زيادة إنتاج الأنسولين من جزر لانغرهانس في البنكرياس، ورفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، وهذا ما قد يفيد ارتفاع السكر ولكن من جهة أخرى فإنه يضر بلا جدل انخفاض السكر في الدم، لذلك ينصح باتباع نصائح الطبيب وعدم المجازفة نهائياً.

الحالة الثالثة: حالة النزيف المستمر: وجد تجريبياً أن الكمون يخفف من تخثر الدم، أي يخفف من توقف نزيفه، ويعتبر أمر بالغ الخطورة لمن يعانون من نزيف مستمر لمدة ساعات، أو لمن يريدون إجراء عمليات جراحية تتطلب إحداث جروح، لأن ذلك قد يعرضهم لضرورة نقل الدم.

لروتين يومي يحتوي على فوائد شرب الكمون جرب الوصفة الرائعة الليمون والكمون حيث يضفي الليمون طعم رائع يلغي الإحساس بالمرار في الكمون ويزيد فائدة إضافية، فيصبح للمزيج أهمية غنية، تعرف إليها:

فوائد الكمون والليمون

بالفائدة الأولى تتصدر فائدة إذابة الدهون وإنقاص الوزن لأن الليمون والكمون كلاهما عنصران يحتويان على مركبات حرق الدهون وخاصة في منطقة البطن، ويعتبران مكونان لقطع الشهية والشعور السريع بالشبع، وينصح بهم أخصائي الرشاقة حول العالم لما لهم دور معزز في تنقية الجسم من الداخل.

بعد ان تعرفنا على فوائد الليمون والكمون حان الوقت لنعرف طريقة تحضير مشروب ليمون وكمون:
الأمر بالغ في السهولة، ضع كوباً من الماء على الغاز وانتظره ريثما يغلي، أطفئ النار ثم أضف ملعقة صغيرة من الكمون المطحون أو نصف ملعقة من الكمون الحب ورشة ملح كافية، ومن ثم نصف ليمونة(الليمون حسب الرغبة)، واستمتع بفنجان جميل الطعم من كمون وليمون.

مع الصحة طاب ولذ المر،
فدامت لنا عزاً نسير به،
وراحة ننام بها،
وأعطاها الله فاقديها،
وأزال البأس عن الأمة.
فبغيابها تغيب الدنيا،
وبزوالها يزول نور الشمس.

مقال مهم : فوائد زيت كبد الحوت للشعر .

ما هي فوائد الكمون
ما هي فوائد الكمون
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.