الإقلاع عن التدخين للسيدات

0

الإقلاع عن التدخين للسيدات

الإقلاع عن التدخين للسيدات
الإقلاع عن التدخين للسيدات

 

5 خطوات لإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين للسيدات ، إنَّ التدخين منتشر جداً بين الناس، وعلى وجه التحديد الأشخاص في متقبل العمر في سن المراهقة، ومنتشر كذلك في وسط الشباب الذكور أكثر من الإناث، خصوصاً في المجتمعات العربية.

أصبح التدخين في الكثير من الأحيان لا بدَّ منه لإكمال المظهر العام وفقاً لرأي الكثير من الأشخاص، والنسبة الأعظم تقول أنَّها تدخن لكي تخفف من التوتر الذي يكلأ يومها، ونسبة أخرها تبرر سبب التدخين لكي تحصل على نسبة من السعادة.

إنَّ التدخين لوجود مادة النيكوتين فيه يعمل بشكل كبيرٍ على تقليل التوتر، وكذلك يعمل على إفراز الأدرنالين فيشعر الشخص بالسعادة والنشاط، وعلى وجه التحديد يعمل على تقليل الشهية، فيضر بصحة الإنسان من الناحية الغذائية.

الكمية التي تحتويها السيجارة من النيكوتين يعتاد عليها جسم الإنسان، ومن ثمَّ يبدأ بطلبها بشكل يومي، وعموما أصبح الإنسان  مع عادة التدخين هذه مدمن، بالتالي فإنَّ جسمه سيطلبها ويلح عليه حتى يلبي حاجته.

وبعد أن صُنِّفَ التدخين كنوع من أنواع الإدمان، سيخطر في بال كل شخص كيف يتم الإقلاع عن التدخين للسيدات؟ إنَّ الأمر صعب جداً هكذا سيقول المدمن، أيضاً إنَّ كل فرد في عائلته مدخن سيعمل على إيجاد الحلول لتخليص قريبه من التدخين.

في هذا المقال سنحدد مضار التدخين، وسنحدد 5 خطوات فعالة للإقلاع عن التدخين، وكذلك سنحدد أنواع من الأدوية تساعد على الإقلاع عن التدخين للسيدات.

لكن قبل الشروع في خطة العمل التي ستساعد على الإقلاع عن التدخين، علينا أن نحدد مضار التدخين.

مضار التدخين

إنَّ الدخان يحتوي على نسب كبيرة من المواد الضارة لجسم الإنسان من النيكوتين والتبغ وسواها من المواد الكيميائية التي تضر بجسم الإنسان كثيراً، ويمكن تحد المضار، وفقاً للعضو في جسم الإنسان لكي يكون التحديد أسهل لك، وسنبدأ فيها مع النقاط الآتية:

  • الجهاز التنفسي

يؤذي التدخين بشكل كبير الجاز التنفسي، بداية من الفم فهو يعمل على صبغ الأسنان بلون أصفر مقيتـ ويعمل كذلك الأمر على إضرار اللثة، فيمكن أن يحدث قُلاع، أو تراجع في بنية اللثة، واذا انتقلنا إلى البلعوم فيعمل التدخين على تسبيب التهاب البلعوم، وتنشيف البلعوم من السائل الذي يحميه من الجراثيم التي قد تدخل عن طريق الفم أو الهواء، ومن ثمَّ ننتقل إلى القصبات الهوائية التي تمتلأ بثنائي أوكسيد الكربون جراء التدخين، وكذلك الأمر يسبب التدخين التهاب القصبات لا سيما إنَّه يُقلل نسبة الأوكسجين فيها.

على وجه التحديد إنَّ التدخين يضر بالرئتين بنسبة كبيرة جداً، ومن الأخطار التي يسببها لها التليف، وكذلك يسبب زيادة نسبة ثنائي أوكسيد الكربون فيها وفي العقد التي تحتويها فتصبح نسبة الأوكسجين التي تعمل الرئتين على إدخالها إلى جسم الإنسان قليلة جداً، وهذا يؤثر سلباً على باقي أعضاء جسم الإنسان والدم على وجه التحديد.

أخيراً إنَّ التدخين يضر جداُ في القلب لأنَّه يعمل على غلق عدد من الشرايين الرئيسة فيه، كما يعمل على تقليل نسبة الأوكسجين التي تصل إليه، فتكون نسبة ضخه قليلة جداً للدم، وهذا الأمر غير جيد له وللجسم بشكل عام.

  • الجهاز الهضمي

وسنبدأ كذلك الأمر في الجهاز الهضمي من بداية، أولاً الأسنان سوا أنَّ التدخين يعمل على تغيير لونها، فإنَّها ستضعف كثيراً لثلاث أسباب رئيسة الأوَّل أنَّ اللثة التي تحمي الأسنان ستضعف، وبالتالي إنَّ السن لن يثبت جذره كلازم، والسبب الثاني قلة الغذاء الذي سببه التدخين يعمل على قلة الكالسيوم في الجسم فتضعف البنية وأخيراً السبب الثالث والأخير فإنَّ التدخين يضعف نقل المواد الغذائية عبر الدم إلى الأسنان ومنه فإنَّه لا يصلها إمداد للتغذية بالأوكسجين وبالمواد الغذائية الأخرى.

وإذا انتقلنا إلى المريء فإنَّ الأخطار التي يسببها  التدخين كبيرة جداً عليه لأنَّ التخرشات التي يحدثها التدخين في جدار المريء تتحول إلى تقرحات فيه تسبب آلاماً شديدة، ومن ثمَّ ننتقل إلى المعدة التي تتأذى بنسبة كبيرة من التدخين لأنَّ الدخان أولاً يعمل على سد الشهية تكون كمية الغذاء التي تصل إلى المعدة قليلة جداً، وقد تبدأ المعدة بأكل نفسها مما يسبب فيها قرحة معدية خطيرة، ومن ثمَّ ننتقل إلى الأمعاء الدقيقة والتي يحدث فيها التدخين تقرحات شديدة.

ومنه نرى أنَّ التدخين يضر جداً بالجهاز الهضمي ومنه فإنَّه يضر بالجسم بشكل عام، لأنَّ الغذاء هو الجزء الذي يعمل على نمو جسم الإنسان، والحفاظ على صحته، وترميم الخلايا.

  • الجهاز العصبي

يؤثر التدخين بشكل كبير جداً على الجهاز العصبي في جسم الإنسان، وأوّل هذه المراكز الدماغ وأكثرها أهمية يسبب التدخين له قلة ضخ الدم إليه، مما يسبب جلطات دماغية خطيرة، ويعمل على تسبيب الزهايمر، أو تموت بعض الخلايا الدماغية، وكذلك يؤثر على النهايات العصبية في اللسان فتموت الكثير من خلايا التوق فيه، وقد يسبب آثاراً كذلك على الأنف وعلى حاسة الشم.

 

إذاً فإن التدخين يضر بشكل كبير على جزء من أجهزة الجسم، علاوة على ذلك إنَّ الدم لأنَّه لا ينقل الأوكسجين والغذاء إلى أجهزة جسم الإنسان المتنوعة مثل الكلى أو البنكرياس أو الكبد أو المثانة فإنَّ هذه الأجهزة لن تقوم بوظيفتها على أكمل وجه، ومنه فإنها تسبب أخطار مضاعفة لهذا الأمر، فإذا لم يفرز الكبد الأنسولين مثلاً بكميات كافية فهذا سيعمل على تسبيب مرض السكري، ومنه قس على هذا الأمر، ولاحظ أنَّ التدخين سبب لكل علة في جسم الإنسان.

 

5 خطوات للإقلاع عن التدخين :

الإقلاع عن التدخين للسيدات
الإقلاع عن التدخين للسيدات

 

بعد كل هذه الأضرار التي قرأناها والتي يسببها التدخين للإنسان، فإن كنت مدخن وترغب في تخفيف الأضرار عن جسمك والابتعاد عنه، إن كان لك قريب تحبه وتحب أن تحميه من هذه الأضرار، فإليك هذه الخطوات الخمس:

الخطوة الأولى: تقليل التدخين تدريجيا/ قطع التدخين فورا:

إنَّ هذه الخطوة هي الخطوة الرئيسية الأولى، وهي تتألف من خيارين، الخيار الأول لهذه الخطوة تفيد الأشخاص الذين يدخنون بشراهة كبيرة جداً، أو يدخنون السيجار الذي يحتوي على كميات مضاعفة جداً من القطران والنيكوتين، والخيار الثاني لهذه الخطوة يفيد من بدأ حديثاً في التدخين أو الذي يدخن بنسب بسيطة في اليوم العادي.

ويجب أن نتخذ هذه الخطوة بأسرع وقت ممكن لنا، لأنَّ كل يوم يمر يضاعف الأخطار التي تهدد جسمنا.

الخطوة الثانية: زيارة الطبيب

إنَّ هذه الخطوة ثاني الخطوات أهمية، لماذا؟

لأنَّ الطبيب مهما نصح الإنسان لن يتخذ عنه القرار أبداً إذ إنَّ القرار ينبع من نفس الشخص وأفكاره وآرائه، ومهما نصح الطبيب فإنَّ القرار قراراك، وبعد أن تتخذا القرار سيقوم الطبيب بمهمته العلمية على أكمل وجه، وهي تقديم النصائح المفيدة والتي قد تشمل بضع الأدوية التي تساعد على التقليل من طلب الدخان إلى الجسم، وإرشادك إلى لصاقه قد تضعها فتقلل من طلب الدخان، أو حبات للمضغ، أو يرشدك إلى علكة مناسبة هذه الأدوية والإرشادات يحددها الطبيب تبعاً لحالتك الصحية ودرجة إدمانك على التدخين

ومنه فإنَّ الطبيب سيساعدك أكثر لكي تقلع عن التدخين.

الخطوة الثالثة: زيارة الطبيب النفسي:

إنًَّ التدخين حصل معك لأنَّك لا تستطيع مواجهة أمر ما، وبالتالي فأنت هربت من هذا الأمر إلى التدخين، ومنه فإنَّ الطبيب النفسي سيقوم بمساعدتك لكي تتخلص من الآثار النفسية القديمة، ويحرض لديك الاستمرار للإقلاع عن التدخين ويرشدك إلى بعض الحركات النفسية والجسدية التي تساعدك على إبعاد فكرة التدخين، وإدخال السعادة إلى حياتك بعيداً عنه.

الخطوة الرابعة: الرياضة:

إنَّ الرياضة الجزء الأهم من هذا البرنامج لأنَّها ستعمل على تحسين ضخ الدم إلى جسدك، وتقوية العضلات، وتحسين الحالة النفسية لك، وهي بالغة الأهمية في هذه المرحلة.

الخطوة الخامسة: التغذية السليمة:

إنَّ الإقلاع عن التدخين للسيدات يسبب شراهة في الأكل، بعد أن كانت شهيتك مقطوعة دائماً، لذلاك عليك أن تتغذى بما يفيدك في هذه المرحلة ويمكن أن تبني برنامج غذائي سليم متوازن مع طبيب تغذية يساعدك على تجاوز هذه المرحلة.

 

أخيراً إنَّ الجسم أمانة وهبها الله تعالى لننا، علينا أن نحافظ عليها، فكن على قدر الثقة في هذه الأمانة، وحافظ صحتك لأجلك ولأجل من تحب، دمتم بخير وصحة.

زيارة كافة المواضيع : برو سايتي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.